موسكو تتحدث عن منع واشنطن عملية لاغتيال رئيس أركان الجيش الروسي

رئيس هيئة الأركان العامة
رئيس هيئة الأركان العامة
كتب : وكالات

اعتبر نائب رئيس لجنة مجلس "الدوما" للشؤون الدولية، أليكسي تشيبا، أن منع واشنطن كييف من محاولة اغتيال رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف، يؤكد ضلوعها التام بالنزاع في أوكرانيا. وقال تشيبا: 'هذا يؤكد مرة أخرى البيانات حول التخطيط المسبق وقيادة الولايات المتحدة لجميع تحركات أوكرانيا، حيث قالوا إنهم تدخلوا، ولم يوافقوا، وهذا يعني أن كل شيء تم التحضير له'.

وأضاف أن كل هذا يتم بشكل حصري بمشاركة الولايات المتحدة، ويجري بعد ذلك تنفيذه بأيد أوكرانية. وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة

' أن 'قوات كييف حاولت اغتيال غيراسيموف خلال جولة له تفقد فيها القوات الروسية على الجبهة في أوكرانيا، وأن واشنطن منعت هذه المحاولة تفاديا لتصعيد قد يكون كبيرا مع روسيا'.

وفي وقت سابق أكد أليكسي أريستوفيتش مستشار مكتب رئيس أوكرانيا، أن قوات بلاده حاولت تصفية رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف عندما زار منطقة العملية العسكرية الخاصة في الربيع. وذكر أريستوفيتش في حوار عبر 'يوتيوب' أمس السبت، أن القوات الأوكرانية حاولت استهداف غيراسيموف 'في مايو أو أبريل، عندما كان الجنرال الروسي في مدينة إيزيوم'.

وقال: 'اسمحوا لي أن أكشف عن سر رهيب. كان غيراسيموف في إيزيوم، واستهدفناه'. ووفقا له، فإن القوات الأوكرانية 'ضربت المقر' الذي كان فيه غيراسيموف، لكنه كان قد غادره قبل الضربة بقليل. في وقت سابق، ذكرت صحيفة 'نيويورك تايمز' أن سلطات كييف حاولت قتل غيراسيموف عندما كان على خط الجبهة، دون أن تقدم تواريخ أو معلومات أخرى عن الهجوم. وأفادت الدفاع الروسية في مطلع يوليو بأن غيراسيموف تفقد سير عمل مجموعة القوات الروسية المشاركة بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، دون أن تذكر تواريخ أو مواقع جغرافية محددة.

رئيس هيئة الأركان العامة

رئيس هيئة الأركان العامة

تفاصيل اغتيال رئيس اركان الجيش الروسي

و ذكرت صحيفة 'نيويورك تايمز' أن السلطات الأوكرانية حاولت اغتيال رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف. ووفقا للصحفية، فإن سلطات كييف نظمت الهجوم عندما كان غيراسيموف على خط الجبهة ولم تقدم الصحيفة تواريخ أو معلومات أخرى عن الهجوم. وقالت إن واشنطن كانت ضد خطط كييف لاغتيال غيراسيموف بسبب مخاوف أن يؤدي ذلك إلى تصعيد النزاع. وأضافت أنه في المرحلة الأولية، لم تشارك السلطات الأمريكية المعلومات الاستخباراتية حول تحركات غيراسيموف مع السلطات الأوكرانية، وبعد ذلك طلبت بشكل مباشر إلغاء الهجوم، ولكن جاءها الرد بأن الهجوم قد بدأ.

على صعيد آخر أعلن السيناتور الأمريكي السابق، ريتشارد بلاك، أن أوكرانيا المدعومة من الغرب تخسر في النزاع مع روسيا، وعلى الولايات المتحدة دفعها نحو المفاوضات مع موسكو بأي صيغة مقبولة للطرفين. وقال بلاك: 'القتال المستمر من أجل باخموت تحول تدريجيا إلى كارثة للجيش الأوكراني. انتصرت روسيا في باخموت، وخسرت أوكرانيا. وهذا يشير إلى أن هذه المعركة أصبحت معركة استراتيجية كبرى في الحرب'.

وأضاف: 'حتى رئيس أركان القوات الأمريكية، مارك ميلي، اعترف بأنه من غير المرجح أن تحقق أوكرانيا مزيدا من التقدم ضد القوات الروسية. وكشفت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين أن القوات الأوكرانية فقدت 100 ألف قتيل'. وتابع 'الحرب خاسرة. ماذا سيحدث بعد انهيار الجيش؟ يجب على الولايات المتحدة الضغط من أجل

المصدر:

WhatsApp
Telegram