اعلان

الأزمة الاقتصادية تدفع الأوروبيين لتغيير أنماطهم الشرائية.. الخوف يسيطر

 تغيير أنماط الاستهلاك في أوروبا
تغيير أنماط الاستهلاك في أوروبا
كتب : أهل مصر

تعيش أوروبا واحدة من أصعب الأزمات الاقتصادية على مر تاريخها، الأمر الذي دفع سكان القارة لتغيير أنماطهم الاستهلاكية والشرائية، تفاعلًا مع مستجدات الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تشهدها القارة العجوز.

وقالت سامية الأطرش، عضو حزب المحافظين البريطاني، خلال مداخلة على شاشة 'القاهرة الإخبارية'، إن الأوضاع الاقتصادية التي شهدتها أوروبا غيّرت بشكل رئيسي من الأنماط الشرائية لسكان القارة، إذ أكد استطلاع للرأي أبرزته صحيفة 'الجارديان' البريطانية، أن نصف الأوروبيين تغيّرت عاداتهم الشرائية، خلال السنوات الثلاث الماضية.

الأوربيون يغيرون أنماطهم الشرائية

تغير العادات الشرائية للأوروبين

وأضافت أن هذا التغير في العادات الشرائية يرجع بصفة رئيسية إلى ارتفاع تكاليف المعيشة، مثل الطاقة والطعام وغيرهما، الأمر الذي أدى بالتبعية لتغير كبير في الأنماط الشرائية، مدفوعًا بحالة من الخوف تسيطر على ربع الأوروبيين تجاه أوضاعهم المالية المستقبلية بحسب استطلاع الرأي المشار إليه.

وأشارت 'الأطرش' إلى أن تشديد البنوك المركزية لسياساتها النقدية بزيادة أسعار الفائدة، يأتي كجزء من إجراءاتها الاحترازية لمكافحة التضخم الاقتصادي، مضيفة أن الحكومات تسعى في نهج متوازٍ، لمكافحة البطالة الناتجة عن تسريح بعض الشركات لموظفيها خلال السنوات الماضية.

أزمة الطاقة في أوروبا

تواجه أوروبا أزمة في الطاقة مع ارتفاع تكلفة توليد الكهرباء بشكل كبير بسبب الزيادة الهائلة في أسعار الغاز نتيجة توقف إمدادات الغاز الروسي.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن 'روسيا أطلقت صاروخا من الطاقة على القارة الأوروبية والعالم'.

تغيير أنماط الاستهلاك في أوروبا

وتسارع الحكومات في أنحاء الاتحاد لخفض فواتير المستهلكين، لكنها تعتمد على مصادر طاقة مختلفة وتنقسم حول الحلول.

وتقترح رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين 'خارطة طريق' تشمل تدابير للمساعدة في تخفيف العبء - بما في ذلك إجراءات محتملة لوضع سقف لأسعار الغاز.

لكن لا إجماع حول فعالية وضع سقف لأسعار الغاز، وليس من المقرر أن يتخذ القادة قرارا حاسما حول الموضوع خاصة أن مثل هذا القرار فشل من قبل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي: فقدنا 716 جنديا خلال عام