سفير السودان يتهم الإمارات برعاية "الدعم السريع".. وأبوظبي ترد

سفير السودان
سفير السودان
كتب : وكالات

هاجم سفير السودان في الأمم المتحدة، دولة الإمارات لدورها في دعم مليشيا حميدتي وطالب بـ إدانتها، حيث قال السفير السوداني أمام جلسة لمجلس الأمن: "عندما كان السودان يدعم الدول وحركات التحرر؛ لم تكن الإمارات مذكورة في التاريخ ولا في خارطة العالم، نحن نعلم شرها".

وتابع: "نحن الذين أسسنا مجد الإمارات ونهضتها وتراثها الحديث بذراعنا وملكاتنا العقلية، ونطالب مجلس الأمن الموقّر أن يخطو الخطوة الأخيرة بذكر الإمارات وإدانتها لكي تتوقف الحرب"، في إشارةٍ منه لدعم الإمارات لميليشيا الدعم السريع وتسليحها.

وأشار سفير السودان أمام مجلس الأمن إلى أن "العدوان العسكري الذي تشنه ميليشيات الدعم السريع، بدعم من أسلحة الإمارات، يستهدف القرى والمدن بشكل متعمد ومنهجي"، وقال: "الإمارات العربية المتحدة هي الدولة التي ترعى الإرهاب".

وتتهم الحكومة السودانية المتحالفة مع الجيش الإمارات بتقديم السلاح والدعم لقوات الدعم السريع في الصراع المستمر بالسودان منذ 14 شهرًا.

ووصف مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة الاتهامات التي تقول إن الإمارات قدمت دعما عسكريا لقوات الدعم السريع بأنها "موثوقة". ونفت الإمارات تقديم الدعم العسكري لأي طرف من الطرفين المتحاربين في السودان.

من جهته قال محمد أبو شهاب، سفير الإمارات لدى الأمم المتحدة، إن سفير السودان لدى المنظمة الدولية الحارث إدريس الحارث أدلى باتهامات “سخيفة وباطلة لتشتيت الانتباه عن الانتهاكات الجسيمة التي تحدث على الأرض”. وكان السفيران يجلسان بجانب بعضهما بعضا إلى طاولة مجلس الأمن.

ووصف مراقبو العقوبات بالأمم المتحدة الاتهامات التي تقول إن الإمارات قدمت دعما عسكريا لقوات الدعم السريع بأنها “موثوقة”. ونفت الإمارات تقديم الدعم العسكري لأي طرف من الطرفين المتحاربين في السودان.

وبدون تسمية أي دولة، أقر مجلس الأمن قرارا الأسبوع الماضي يحث الدول على "الامتناع عن التدخل الخارجي الذي يسعى إلى تأجيج الصراع وعدم الاستقرار" وأعاد تذكير "الدول الأعضاء التي تسهل نقل الأسلحة والمواد العسكرية إلى دارفور بالتزاماتها بالامتثال لتدابير حظر الأسلحة".

وتقول الولايات المتحدة إن الطرفين المتحاربين ارتكبا جرائم حرب، كما ارتكبت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها جرائم ضد الإنسانية ونفذت عمليات تطهير عرقي.

واندلعت الحرب في أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بشأن خلاف حول خطة الانتقال إلى حكم مدني.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات فيما تلوح المجاعة في الأفق وفر نحو ثمانية ملايين شخص من ديارهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً