«هيومن رايتس ووتش»: القصف الإسرائيلي خطر جسيم على النازحين

نازحون يتوجهون إلى الحدود مع سوريا
نازحون يتوجهون إلى الحدود مع سوريا
كتب : وكالات

قالت منظمة 'هيومن رايتس ووتش' الحقوقية إن الضربات الإسرائيلية الأخيرة على المعبر الحدودي الرئيسي بين لبنان وسوريا، تعيق فرار النازحين وتعرقل عمليات المساعدات الإنسانية.

وحذرت 'هيومن رايتس ووتش' من أن الضربات تعرض المدنيين إلى 'مخاطر جسيمة'.

وأضافت 'هيومن رايتس ووتش' في بيان: 'حتى لو استهدفت هجمة إسرائيلية هدفا عسكريا مشروعا قد تبقى غير قانونية إذا كان يُتوقع أن تسبب أضرارا مدنية مباشرة غير متناسبة مع المكسب العسكري المتوقع'.

حزب الله تستخدم المعبر لنقل الأسلحة

وتابعت قائلة: 'إذا كانت قوات حزب الله تستخدم المعبر لنقل الأسلحة، فهي أيضا تتقاعس عن اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها'.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي خلال زيارة إلى الجانب السوري من المعبر، إن تدفق الأشخاص تراجع لكن ما زال مئات الأشخاص يتدفقون وهم يتدفقون أيضا عبر نقاط حدودية أخرى. وأضاف أن متطوعي الهلال الأحمر يساعدون الناس في نقل أمتعتهم عبر الحدود بينما لا يزال الطريق مقطوعا.

وأكد غراندي أن المدنيين من لبنانيين ولاجئين محاصرون تحت القصف الإسرائيلي، لافتا إلى أن بعضهم مجبر على المغادرة فيما يرغب آخرون في ذلك لكنهم لا يستطيعون. هذا، وقال مسؤول في وزارة النقل السورية إن الطريق بين دمشق وبيروت مازال مقطوعا بالكامل أمام حركة السيارات لكنه متاح للأشخاص سيرا على الأقدام.

WhatsApp
Telegram