الاتحاد الدولي للصليب الأحمر يحقق مع الهلال الأحمر الإماراتي لتورطه في الحرب بالسودان

الحرب في السودان
الحرب في السودان
كتب : وكالات

كشف الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، عن فتح تحقيق دولي ضد الهلال الأحمر الإماراتي لتورطه في الحرب بالسودان، واستخدامه كغطاء من أجل تسليح ميليشيات قوات الدعم السريع في السودان.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن قوات حميدتي تستخدم منظمة الهلال الأحمر الإماراتية، كواجهة لتهريب الأسلحة من مدينة أم جرس في تشاد إلى السودان، بحسب.

وصرحت ألكسندرا ساسا جوريسيك، المتحدثة باسم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، بأن الهلال الأحمر الإماراتي يعمل بشكل مستقل عن الهلال الأحمر التشادي في تشاد، منتهكًا بذلك ممارسات الاتحاد.

تقصي الحقائق للتحقيق في عمليات الهلال الأحمر الإماراتي

وقالت جوريسيك إن الاتحاد الدولي أرسل بعثتين لتقصي الحقائق للتحقيق في عمليات الهلال الأحمر الإماراتي، لكنه لم يتلق “أي إجابات” من المنظمة.

يأتي ذلك فيما أبلغ مسؤولون أمريكيون قائد الجيش السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، أنهم سيضغطون على الإمارات لوقف إمداد متمردي قوات الدعم السريع بالأسلحة.

ويُتهم المتمردون بارتكاب إبادة جماعية في قتالهم في الحرب الأهلية في البلاد، وخلقت الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، التي يقودها الجنرال محمد حمدان (حميدتي)، أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

كما تسببت في أكبر كارثة جوع في العالم، حيث يواجه نحو 26 مليون شخص “مستويات عالية من الجوع الحاد”، بينما فر أكثر من 10 ملايين شخص من منازلهم منذ أبريل 2023، نصفهم من الأطفال”، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

WhatsApp
Telegram