اعلان

«الغرفة التجارية» تكشف الحقيقة الكاملة عن حل أزمة نظام «الأسيد نمبر» وعودة استيراد السيارات للوكلاء

منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرف التجارية
منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرف التجارية
كتب : مي طارق

أثارت حل أزمة نظام 'الأسيد نمبر' وعودة فتح باب استيراد السيارات للوكلاء والمستوردين، القلق أمام العديد من المواطنين الراغبين في شراء سيارة جديدة، في ظل ارتفاع أسعار السيارات من جديد داخل السوق المصرية، بسبب نقص المخزون لدى الوكلاء والموزعين خلال الفترة الحالية، الناتج عن استمرار تعطيل نظام النافذة الجمركية، والتي تعرف باسم 'الأسيد نمبر'، منذ مايو الماضي 2024.

أزمة نظام "الأسيد نمبر"

وعلق منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرف التجارية، على أن هناك بعض وكلاء السيارات والمستوردين تقدموا بشكاوى لمجلس رئاسة الوزراء، لاستكمال إجراءات استيراد السيارات الواردة من الخارج.

عودة استيراد السيارات للوكلاء

وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن أغلب عمليات التسجيل للحصص الاستيرادية الخاصة بالوكلاء تمت على منظومة التسجيل المسبق للشحنات 'الأسيد نمبر'، قبل تعطيل النظام، بأكثر من شهر، وبالتالي توجه عدد من الوكلاء بتقديم طلبات للحكومة، وحصلوا على الموافقات للسماح بإنهاء كل إجراءات تلك الحصص الاستيرادية الراكدة في الدوائر الجمركية ببلد المنشأ، للحد من تكبد الخسائر، الناتجة عن دفع أرضيات وغرامات التأخير بالعملة الصعبة.

شركات حصلت على موافقات لاستكمال إجراءات استيراد شحناتها

وتابع، أن من أبرز شركات السيارات التي حصلت على موافقات لاستكمال إجراءات استيراد شحناتها، هم 'شركة مصر حلوان، والمنصور للسيارات، ومجموعة أبو غالي، والقصراوي جروب'، مع بعض المستوردين، مؤكدًا أن أعداد تلك السيارات، لا تتعدى الـ 7 آلاف إلى 10 آلاف سيارة.

استيراد السيارات

نظام "الأسيد نمبر" لا يزال غير مفعل

وأكد عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرف التجارية، أن نظام 'الأسيد نمبر' ما زال معطلا، أمام الوكلاء والمستوردين الراغبين في تقديم طلبات جديدة عبر النافذة الجمركية، لاستيراد السيارات من الخارج، موضحًا أن هناك بعض الشركات الأم توجهوا نحو تسويق حصص الوكلاء المحليين لأسواق خليجية أخرى، بعد إجراء المناقشات معهم عن عدم إمكانية استلام حصص جديدة، نظرًا إلى تعطيل المنظومة دون الإعلان عن موعد محدد لحل الأزمة.

وأشار زيتون، إلى حدوث انتعاشة 'مؤقتة' في سوق السيارات بعد وصول تلك الشحنات الاستيرادية، في حالة سريان تعطيل النافذة الجمركية، مع استمرار حالة ارتفاع أسعار السيارات، نتيجة نقص المعروض وزيادة الطلب داخل الأسواق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الفلسطيني يعلن توجهه إلى غزة ويدعو مجلس الأمن إلى تأمين وصوله