المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

هل تتعارض سرية البيانات الشخصية مع نظام «التقاضي عن بعد»؟ خبير قانوني يوضح

أهل مصر
التقاضي عن بُعد
التقاضي عن بُعد

تسعى وزارة العدل جاهدة لإتمام منظومة التقاضي عن بعد، تسهيلا على المتقاضين وتماشيًا مع توجه الدولة في الآونة الأخيرة بإدخال التقنية التكنولوجية في شتى القطاعات.

أشاد حمادة الغزالي، المحامي بالنقض والخبير القانوني، بنظام التقاضي عن بُعد في القضايا، مشيرا إلى أنه بات ضروريا في ظل حالة التطوير التكنولوجي الحديث، كما ان الأخطاء الواردة بالتقاضي عن بعد، ستكون قليلة نوعا ما، مقارنة بالجهد المبذول والروتين المعتاد في بعض الأمور.

طالب المحامي في تصريحات لـ«أهل مصر» بضرورة وجود ضمانات تحفظ سرية البيانات الشخصية الخاصة بالمتقاضين، وهو أمر لا يمنع مواكبة النظام التكنولوجي القضائي، بجانب مراعاة بعض الضمانات الخاصة بمبدأ المرافعة الشفوية واتصال المتقاضيين داخل المحاكم.

البيانات الشخصية الخاصة بالمتقاضين أمر ضروري لا يقل أهمية عن تطبيق النظام الحديث، جملة أكد عليها المحامي بالنقض، مطالبا بوضع حد أدنى للحد من تسريب بيانات المواطنين، الذين سيتعاملوا وفق هذا النظام الحديث والذي سيكون بإمكان المواطن المتقاضي والمحامي حضور الجلسة إلكترونيا من منزله أو مكتبه، على أن يقدم المحامي المستندات قبيل الجلسة الإلكترونية، ويستخرج ما يعلنه إلكترونيا ومتابعتها بشكل كامل حتى الحكم في الدعوى.

عقدت وزارة العدل، قبل أيام قليلة، احتفالية بمناسبة الإطلاق الرسمي لمنصة التقاضي الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمدير العام لشركة مايكروسوفت مصر.