اعلان

بعد توصل فايزر للقاح كورونا.. توقعات بتراجع أسعار الذهب وصعود أسهم الشركات بالبورصات العالمية

تأثير لقاح فايزر على الاقتصاد- صورة أرشيفية
تأثير لقاح فايزر على الاقتصاد- صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

حازت أسواق المال العالمية على بعض التغيرات بالأوضاع الاقتصادية في مختلف الدول، بالتزامن مع إعلان شركة فايزر الأمريكية عبر موقعها الرسمى أن اللقاح فايرز المرشح لفيروس كورونا فعال بنسبة أكثر من 90 ٪ فعال فى منع فيروس كورونا من الانتشار، حيث ارتفعت أسواق الأسهم الشركات بصورة واضحة، كما صعدت أسعار النفط 10% أثناء التعاملات بمختلف البورصات العالمية.

وفي السياق ذاته، يرى محمد عبد الرحيم، أن وصول شركة فايرز للقاح لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19)، يعد الخبر المنتظر والأبرز للاقتصاد العالمي بعد قرابة عام الانتظار، فهو يعني إمكانية عودة الحياة الاقتصادية إلى طبيعتها، موضحًا أن الإعلان عن وجود لقاح سيعزز من إمكانية فرص النمو الاقتصادي العالمي.

وأضاف عبد الرحيم في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن معدلات نمو اقتصاديات الدول تأثرت بشكل سلبي منذ انتشار جائحة فيروس كورونا، خصوصاً الدول التي عانت من تراجع مصادر الموازنة العامة سواء للدول المنتجة للبترول بسبب حدوث اختلال في سعر البترول، نتيجة ضعف الطلب وعدم استقرار الإنتاج.

وتابع حديثه، بأن هناك بعض الدول التي تعتمد بشكل رئيسي علي قطاع السياحة، وفقدت جزءا كبيرا من إيراداتها أو حتي الدول الصناعية التي تأثرت بعدم استقرار حركة التصدير عالمياً.

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن التوصل إلى اللقاح سينعكس مردوده الإيجابي علي تراجع أسعار الذهب بشكل ملحوظ، والذي سيفقد جزء كبير من الزيادات الأخيرة التي حققها خلال أزمة جائحة كورونا، حيث يعتبر الذهب هو الملاذ الآمن لدي العديد من المستثمرين في أوقات الأزمات، ما أدى إلى توقف جزئي لحركة الإنتاج ما ساهم في انخفاض مبيعات وأداء أسهم الشركات بالبورصات المحلية والعالمية على حد سواء، وبالتالي كان البديل الأمثل هو شراء الذهب.

وأوضح عبد الرحيم، أن الأسواق المالية العالمية ستشهد حركة من الانتعاش بشكل عام و قطاع الأدوية بشكل خاص، بعدما تم الإعلان عن لقاح ضد فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مع الإعلان عن اللقاح المنتظر، صعدت أسهم شركتي 'بيونتيك' الألمانية و'فايزر' الأمريكية، حيث قفزت أسهم فايزر بنسبة 9% بينما قفزت أسهم بيونتيك بنسبة 16% بعد فترة وجيزة من الإعلان بالبورصات العالمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً