اعلان

مع اقتراب افتتاحه.. 450 مليون دولار حجم استثمارات معمل أسيوط لإنتاج البنزين

معمل اسيوط
معمل اسيوط

نجح قطاع البترول فى تأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية المتمثلة فى البنزين والسولار، وتعمل الوزارة على تقليل حجم الفاتورة الاستيرادية وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية.

وعملت الوزارة على تطوير وإعادة هيكلة مشروعات التكرير لزيادة حجم الإنتاج، ويستعد القطاع لبدء تشغيل مشروع مجمع أسيوط لإنتاج البنزين عالى الأوكتين قريبا والذى يعد من ضمن مشروعات التكرير التى تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتى من البنزين محلياً خلال 2022- 2023، وهو أكبر مجمع بترولى فى الوجه القبلى.

وكشف مصدر بارز فى الهيئة العامة للبترول، أنه من المنتظر إدخال مشروع أسيوط لتكرير البترول الخدمة الفترة المقبلة بطاقة إنتاجية 800 ألف طن، واستثمارات 450 مليون دولار، مؤكدا أن هذا المشروع يعد الركيزة الأساسية لتوفير ما بين 60 إلى 65% من احتياجات الصعيد وجنوب الوادى من المنتجات البترولية، موضحا أنه من المتوقع مساهمة المشروع فى خفض معدلات استيراد البنزين بنسبة تتراوح بين 15- 20% من المعدلات الحالية.

وترصد 'أهل مصر ' خلال السطور التالية أهم المعلومات عن مجمع اسيوط لإنتاج البنزين عالى الأوكتين:

1- التكلفة الاستثمارية لمشروع مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول حوالى 450 مليون دولار.

2- تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 800 ألف طن سنوياً من البنزين بأنواعه المختلفة.

4- يهدف لتوفير احتياجات مناطق الوجه القبلى وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

5- المشروع الجديد يعد إضافة قوية لمعمل تكرير أسيوط الذى يعد الركيزة الأساسية حالياً لتوفير ما بين 60 إلى 65% من احتياجات الصعيد وجنوب الوادى من المنتجات البترولية.

وكان وزير البترول أكد أن النتائج الإيجابية لخطة تحقيق الاكتفاء الذاتى من البنزين التى تبنت الوزارة تنفيذها من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التكريرية الجديدة ساهم ذلك فى تقليص كميات الاستيراد من البنزين بنحو 50٪ مقارنة بالكميات المستهلكة قبل 4 سنوات والتى كانت تقدر بنحو 3 ملايين طن انخفضت إلى مليون ونصف المليون طن حاليا، إضافة إلى أن انعكاسات برنامج الاصلاح الاقتصادى وتصحيح منظومة التسعير على ترشيد الاستهلاك بمقدار يوازى 300 ألف طن، موضحا الاستمرار فى تنفيذ حزمة من المشروعات خلال السنوات الثلاث المقبلة باستثمارات 7.5 مليار دولار توازى 120 مليار جنيه لتحقيق هدف الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية والبنزين فى عام 2023/2022.

WhatsApp
Telegram