اعلان

شعبة الدواجن: عدم وجود سعر عادل للمنتج النهائي يؤدي لخروج المنتجين من السوق

الدكتور عبد العزيز السيد
الدكتور عبد العزيز السيد

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، إن عدم تحديد سعر عادل للمنتج فى ظل مدخلات الإنتاج المرتفعة من أهم مشكلات صناعة الدواجن، لافتا إلى أن المربين تعرضوا خلال الفترة الماضية إلى خسارة 3 دورات تربية متتالية، ما أدى إلى خروجهم من دورة الإنتاج.

وأشار في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، إلى أنه خلال شهر رمضان الماضى، استطاع البعض تعويض الخسائر إلا أن مشكلة السعر العادل ومستلزمات الإنتاج لا تزال المؤثرة.

أسعار الدواجن

وأكد رئيس شعبة الدواجن، أن التكلفة العادلة للمنتج 'الكيلو من الدواجن' من 26 إلى 27 جنيها، إلا أن المنتج يقوم ببيعه بـ 18 جنيها للكيلو، وبالتالي يحقق خسائر خاصة وأنه يقوم بشراء الكتكوت كاش والأدوية من الموردين وبالتالي بنهاية كل دورة يخرج مديون اليوم كيلو الدواجن ما بين 25 إلى 27 جنيها للكيلو 'سعر عادل حسب تكلفة الإنتاج' فى ظل أن سعر العلف وصل إلى 8500 جنيه.

صورة ارشيفية

السعر العادل للدواجن

وأضاف أنه يجب تحديد السعر العادل من خلال بورصة حقيقية تستطيع أن تضع تكلفة فعلية للإنتاج مع هامش ربح للمربى إلا أن الرقابة على الأسواق حاليا ضعيفة ولا يوجد سوق حر منضبط، ولا توجد بورصة، ويحدد السماسرة الأسعار في السوق.

وأشار إلى أنه لحل مشكلة زيادة أسعار الأعلاف يجب زيادة المساحة المنزرعة، لافتا إلى أننا نحتاج إلى زراعة 2 مليون فدان ذرة على الأقل مع استخدام بذور منتقاة لتعطي إنتاجا مضاعفا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر