اعلان

الرقمنة تحاصر العالم.. خبير اقتصادي يطالب بإصدار تشريعات لاستخدام العملات الرقمية

د.محمد عبد الهادى خبير سوق المال
د.محمد عبد الهادى خبير سوق المال

في ظل انتشار فيروس كورونا، بدأت الدول تتجه إلى الرقمنة، حيث ظهرت عدد من العملات الرقمية، ومن أشهرها 'البيتكوين'، وخلال الفترة الماضية تذبذب سعر البيتكوين وباقي العملات الرقمية.

وطالبت أغلب الدول بالتوقف عنها مع الانتهاء بالتعامل بها، حيث تعرض بعض المستثمرين للنصب بسببها.

اختفاء مخترع البيتكوين

يقول محمد عبدالهادي خبير سوق المال، إن 'ساتوشي ناكاموتي' مخترع البتكوين اختفى فجأة، تاركا اقتصاديات اعترفت بالتعامل، وآخرى أصدرت تشريعات بتحريم التعامل بها مثل جمهوريه مصر العربية.

وأوضح خبير سوق المال، أنه إلى الآن لا أحد يعلم من هو 'ساتوشي ناكاموتو'، وهل هو اسم مستعار، ولكنه في حد ذاته أضاف للعالم تغيرات اقتصاديه وكذلك في نظم الإلكترونيات.

استخدام نظام 'البوك تشين'

وأضاف عبدالهادي لـ'أهل مصر'، أنه من خلال استخدام مايسمي (بالبلوك تشين)، وهو نظام برمجه من المستحيل اختراقه أو التلاعب به، لأن أي معاملات سوف تتم من خلال جهاز الكمبيوتر سوف تسجل في كافه أجهزه الكمبيوتر المنتشره حول العالم في نظام البلوك، ومن خلال بصمه من يقوم بتلك العملية، وبالتالي من المستحيل حدوث خطأ أو تلاعب.

البيتكوين

اتجاه العالم للرقمنة بسبب كورونا

وأشار إلى أنه بعد جائحة كورونا سوف يعاد النظر في استخدام النقود، حيث يتجه العالم كله إلي (الرقمنة) وعدم استخدام النقود، بالإضافة إلى سرعه التحويلات إلي أي دول أو أشخاص، والتى لا تستغرق ثواني ( لعدم وجود مركزية)، موضحا أنها تعمل على تسهيل ويسر التجاره العالمية فهي لا تخضع بطبيعتها إلي أسعار الصرف أو أسعار الفائده أو رسوم المعاملات، وبالتالي العالم كله بدء في تطبيق أنظمة جديدة وعملات رقميه، وتم ظهور عده عملات رقميه تجاوزت 2000 عمله، ولذلك فإن التغير سوف يأتي ولن ينتهي العالم من إصدار عملات رقمية.

إصدار 21 مليون بيتكوين

وأضاف أنه بعد انتهاء تعدين البتكوين والتي تقدر بالحد الأقصي لها 21 مليون بيتكوين فقط، وبالتوازي ظهرت عده أنواع أخرى، ويوجد عدة بلدان اعترفت بها، ولكن نظرا لمخاطرها وتقلباتها والتخوف على الأنظمة المصرفية تم منعها وتحريمها في عدة بلاد، وكذلك التخوف من استخدامها في تمويل الإرهاب والمخدرات، كما أنه لا يوجد سند أو ضامن لتلك العملات وتعتبر اقتصاديا فقاعة.

العملات الرقمية غيرت المفاهيم الاقتصادية

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه لابد من الاستفادة من مزاياها دون الاعتراف بها، فهي قامت بتغيرات في المفاهيم الاقتصادية، والتي يحتاجها المستثمرين من السرعة في التعامل والتحويلات وسرية المعاملات والتعاملات، حيث أنه عند عمل عملة رقمية مصرية تأخذ كافة مميزات العملات الافتراضيه المشفرة، وتتحول إلى العالمية، لتواكب التغيرات الاقتصاديه في ظل الاهتمام المصري بالرقمنة.

مطالبة بإضفاء الشرعية والقانونية على العملات الرقمية

وأكد أنه لابد من الاستفاده من كل المميزات الخاصه بالعملات المشفرة والاستفادة من الزخم في التعاملات العالميه نحو تلك العملات، وكذلك من استخدام 'البلوكتشن'، وإصدار عملة رقمية مصريه بها كافه المميزات والاستفادة نحو دخول مصر إلى عصر جديد تفرضه المتغيرات الحالية العالمية مع إضفاء الشرعية والقانونية.

بداية ارتفاع اسعار العملات الرقمية

يذكر أن أسعار العملات الرقمية، عاودت الارتفاع بعد تراجع خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بفعل جني الأرباح، وارتفع سعر عملة بيتكوين Bitcoin BTC (العملة الرقمية الأشهر عالميا)، إلى مستوى 48917.20 دولار، بحلول الساعة 8:09 بتوقيت جرينتش.

وترافق صعود بيتكوين في الأيام الماضية مع رهانات للمستثمرين على أن احتمال زيادة الإنفاق التحفيزي في الولايات المتحدة سيقود إلى مكاسب أكبر، وأن المزيد من شركات الخدمات المالية العادية اتخذت خطوات للاستثمار في فئة الأصول الناشئة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال