اعلان

تراجع الأسهم الأوروبية 1% في ختام أولى جلسات الأسبوع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : وكالات

انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال جلسة تداول اليوم ، وسط ترقب المستثمرين لصدور بيانات اقتصادية مهمة هذا الأسبوع، بجانب شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وقادت أسهم شركات التكنولوجيا خسائر المؤشرات الأوروبية اليوم، إذ تراجع القطاع بنحو 3.2%، بينما استفاد قطاع البنوك من التوقعات حول رفع الفائدة الأمريكية في وقت أقرب من المتوقع، واستطاع تسجيل ارتفاع بنسبة 0.4%.

وتترقب الأسواق خلال الأسبوع الجاري صدور عدة بيانات مهمة في منطقة اليورو، من بينها بيانات الإنتاج الصناعي والميزان التجاري، لكن الأنظار ستتجه إلى الولايات المتحدة، إذ من المرجح أن تؤثر البيانات المرتقبة هذا الأسبوع بشأن التضخم على قرارات الاحتياطي الفيدرالي.

وشهد مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي تراجعًا بنسبة 1.5% أو ما يعادل سبع نقاط ليغلق عند 479 نقطة، كما هبط “كاك” الفرنسي 1.4% (-104 نقطة تقريبًا) إلى 7115 نقطة.

ومن بين الأسهم الأكثر تراجعًا، انخفض سهم “أتوس” الفرنسية لخدمات التكنولوجيا بما يقرب من 17%، بعدما أعلنت الشركة تخلفها عن تحقيق أهداف الأرباح خلال 2021.

ولم تنجح التطورات الإيجابية بشأن متحور “أوميكرون” في الحد من خسائر المؤشرات الأوروبية، رغم تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر” عن أن اللقاح الذي يستهدف المتحور الجديد سيكون جاهزًا بحلول مارس المقبل.

أما عن البيانات الاقتصادية، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” تراجع معدل البطالة في منطقة اليورو بنحو 0.1% إلى 7.2% في نوفمبر على أساس شهري، وذلك قبل تفشي متحور “أوميكرون” داخل دول المنطقة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة إلغاء العلاج على نفقة الدولة