اعلان

ارتفاع البورصات العالمية نتيجة ارتفاع أسعار الغاز

محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
محمد عبد الهادى خبير اقتصادي

قال محمد عبد الهادي، الخبير الاقتصادي، إنه في ظل الحرب الروسية الاوكرانية، التي يشهدها العالم، وبعد فرض العقوبات الاقتصادية على روسيا؛ تزايدت حدة الصراع بين روسيا والدول الأوروبية وأمريكا.

وأوضح عبد الهادي، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه تزايدت الأزمة بين أمريكا وحلفاءها وروسيا بعد الغزو على أوكرانيا، لافتا أن روسيا من الدول المنتجة لأغلب السلع في العالم بل تعد من الدول التي بها اكتفاءً ذاتيا.

وأضاف الخبير، أن روسيا أيضا من أولى الدول التي تنتج وتصدر (النفط والغاز والبلاد يوم والالمنيوم والأسمدة والقمح والذرة)، فضلا عن كونها تصدر الغاز الطبيعي إلى الدول الأوروبية حيث أن 50% من إنتاجها تستورده دول أوروبا، في حين أن ألمانيا فقط تستورد الغاز بنسبة 15%، تقدر بـ(1.66) مليار دولار، قيمة استيراد الغاز فقط.

وأشار إلى أنه سيطرت مخاوف على السوق من توقف إمدادات الغاز إلى دول أوروبا مع عدم وجود خيارات أخرى، حيث إن تكلفة النقل ستكون مرتفعة.

ولفت الخبير، إلى أن تكلفة استيراد الغاز من أمريكا أو دول شرق آسيا والتي بالفعل قامت برفع أسعار الغاز وفقا النظريات الاقتصادية لزيادة الطلب على العرض ستكون مرتفعة للغاية في ظل الزيادة السعرية.

وتابع أنه ومع استمرار التخوف من استمرارية الحرب الروسية الأوكرانية والوضع الذي أصبح غير مستقر مع زيادة العقوبات المفروضة على الجانب الروسي ومع انخفاض سلاسل الإمداد والتوريد أدى إلى مزيد من ارتفاع النفط أعلى 100$.

وأكد الخبير الإقتصادي، أن أسعار الغاز ترتبط طرديا مع أسعار النفط عالميا، وبالتالي ارتفع سعر الغاز في البورصات العالمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة