اعلان

موعد وقف شهادات الادخار بفائدة 18% في بنكي الأهلي ومصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طرح بنكا الأهلي ومصر، الإثنين الماضي، شهادتي إدخار لمدة عام واحد، بفائدة غير مسبوقة 18% تصرف شهريًا.

وجمع البنكان 267 مليار جنيه من طرح شهادة الـ18%، في ظل إقبال المواطنين المتزايد عليها، حيث اتجه عدد كبير لكسر شهادات الادخارالتي تمنح فائدة 11%، لشراء نظيرتها مرتفعة القيمة.

وتبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريًا، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

يمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار).

وقالت مصادر بنكية لـ «أهل مصر» إن طرح شهادات الادخار مرتفعة العائدة ذات الفائدة 18%، تعد إجراء إستثنائين لدعم إجراءات البنك المركزي الإصلاحية، عقب انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

ولم تكشف المصادر عن موعد إيقاف طرح تلك الشهادات ببنكا مصر والأهلي، موضحة أنه سيكون إجراءً مفاجئا، فور تحقيق العائد المستهدف من الملاءة المالية عبر تلك الشهادات.

ونوهت المصادر أن تلك الشهادات، ستسهم في مواجهة تصاعد التضخم الذي يواجه العالم تداعياته، في صورة ارتفاع أسعار السلع والبضائع وضبط الأسواق.

وقرر البنك المركزي رفع الفائدة بمعدل 1% في اجتماع استثنائي، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماع استثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب.

وقام البنك المركزي المصري رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر