اعلان

هل تخضع «أوبك» لقرار أمريكا بفرض عقوبات على النفط الروسي؟.. خبيران يوضحان

أوبك
أوبك

قال الدكتور محمد عبد الهادي، خبير سوق المال والخبير الاقتصادي، إن أسعار النفط شهدت ارتفعت عالميا، بعد قرارات دول الاتحاد الأوروبي، بفرض حظر على الخام الروسي والمنتجات المكررة لمدة 6 أشهر بحلول نهاية العام 2022، مع الضغط على الدول المترددى لتوفيق أوضاعها من النفط البديل عن الدب الروسي.

وأوضح عبد الهادي أن الحظر شمل شركات الشحن الأوروبية الناقلة للنفط الروسي، مضيفًا أنه من المتوقع ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة القادمة، بين مطرقة فرض مزيد من العقوبات على النفط الروسي، وسندان انخفاض الإمدادات نتيجة للإغلاقات في الصين نتيجة لارتفاع أعداد الإصابات بكورونا.

وأوضح أن ذلك من تدابير امريكا، أولا لفرض مزيد من الضغط عى روسيا بقياده حلفائها بريطانيا وفرنسا وألمانيا، مع تحقيق هدف طويل الأجل بانخفاض وتباطؤ معدلات النمو في باقي دول الاتحاد الأوروبي الـ 27.

وتابع بأن الضغط المتزايد على الدول العربية الأعضاء في منظمه أوبك بلس، لزيادة إنتاجها للتعويض أو أن تصبح البديل عن سد فجوة العجز عن الإمدادات الروسية من النفط، وبديلا للدول المتضررة من العقوبات على روسيا.

ومن جانبه، أشار المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق والخبير البترولي، إلى قرار تحالف أوبك بلس برفع إنتاج دول التحالف الـ ٢٣ بمقدار ٤٣٢ ألف برميل يوميا اعتبارا من يونيو المقبل تدريجيا،بموافقة الدب الروسي.

وأوضح أنه في ظل قرارات العقوبات الأمريكية الأوربية بالتوقف عن واردات الخام الروسي، فهل هذا يعني إعادة تقسيم اتجاهات البيع فالنفط العربي يذهب لأوربا والخام الروسي يتجه بديلا عن مناطق أخرى يسيطر عليها الخام العربي أو خامات سلة أوبك .

وأفاد ، بأن الأمر بذلك لا يعني شيئا لكساد تداول الخام الروسي، إلا أن الأمريكان بصفتهم المهيمنين على شئون العالم يفكرون الآن باعتبار منظمة أوبك تتخذ إجراءات احتكارية لسلعة تجارية لها صفة عالمية حرة، بمعنى أن هناك نية لفك التحالف القائم بين منظمة أوبك وروسيا وآخرين، وأن العقاب قادم لمنظمة أوبك إذا لم ترضخ لضغوط الأخطبوط الأمريكي .

وأشار يوسف إلى أنه لن تنجح امريكا في فرض هذا القرار، وكان عليها التأني سنوات لحين توفير البديل عن طريق مشروعات ربط عملاقة مع دول لديها مخزونات ضخمة من الغاز، مع تسهيل مسار أمن للخطوط ربطا بأوروبا، مع إنشاء محطات إسالة ضخمة لتلك المخزونات وأسطول ضخم لنقل الغاز المسال لأوروبا.

وأكد أن أكبر المخزونات غير المستغلة بشكل كامل، تقع في روسيا وإيران والسعودية وتركمنستان وقطر، ويصعب خضوع أغلب تلك الدول لإرهاب أمريكا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إحباط محاولة تهريب متهمين من محكمة مطروح.. ومصدر أمني: «كان معهم شركاء بالخارج»