اعلان

«الصادرات والواردات»: تفعيل أول رقم بنظام المصدر المعتمد مطلع 2023

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال اللواء عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إنه جاري التنسيق مع مصلحة الجمارك والشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات (MTS) والتي تقوم بإدارة منظومة نافذة بالمنافذ الجمركية، لنقل البيانات إلكترونيا وذلك في القريب العاجل.

وأضاف أن الهدف من ذلك وجود قاعدة بيانات حقيقية عن حركة التجارة، بما يساهم في مساعدة المستثمرين في إعداد دراسات جدوى واقعية بناء على بيانات حقيقية عن احتياجات السوق، منوها بأنه سيتم الاتجاه أيضا إلى إلغاء النموذج الإحصائي أيضا.

جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن “التعريف بنظام المصدر المعتمد” بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وقال النجار إنه تم البدء في تسجيل الشركات في الموقع الإلكتروني الخاص بنظام المصدر المعتمد منذ أكتوبر الماضي، وتم بالفعل تسجيل عدد من الشركات ولكن إصدار أول رقم وتفعيل الملف في الأول من يناير 2023، بحيث يستطيع المصدر إخراج فاتورة من مصنعه مباشرة إلى دول الاتحاد الأوروبي وأغادير وتركيا والأفتا والمملكة المتحدة.

ويمنح نظام المصدر المعتمد المصدرين المتوافر لديهم الاشتراطات المنصوص عليها بالتعليمات التنفيذية للنظام ميزة تمكنهم من الاستعاضة عن إصدار شهادات المنشأ «Eur. 1 & Eur- Med» بالفاتورة التجارية أو أي مستند تجاري آخر، مع تدوين النص المدرج بقواعد المنشأ لاتفاقية اليورو متوسطي والتي تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح هذا المصدر ”كود مصدر معتمد”، كما يعامل المستند التجاري المدون به النص ورقم المصدر المعتمد كوثيقة إثبات منشأ.

وأكد أنه يتم العمل على تسهيل الإجراءات أمام المصدرين من أجل تحقيق مستهدفات الدولة للوصول بصادرات مصر إلى 100 مليار دولار سنويا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب غزة كشفت الحقيقة.. إخواني هارب يقرر العودة إلى مصر: أخطأت وليس عيبًا أن أعترف