اعلان

نقيب الفلاحين: افتقاد مصر للمراعى الطبيعية سبب ارتفاع أسعار اللحوم

الفول والصويا
الفول والصويا

قال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، أن الأعلاف هى المكون الاساسى لصناعة اللحوم البيضاء و الحمراء، وهما المصدر الرئيسى للبروتين.

صناعة الدواجن

وأضاف 'أبو صدام' أن الأعلاف تمثل حوالى 70% من صناعة الدواجن، لافتا إلى أن مصر تفتقر إلى المراعى الطبيعية، لذا نعتمد بشكل أساسى على تصنيع الأعلاف المصنعة من الذرة الصفراء أو فول الصويا، إذا تصنع مصر حوالى 50% فقط والباقى تستورده، لذا تثأثر بأى تغييرات فى أسعار الذرة الصفراء أو فول الصويا، واللتين تخضعان عادة إلى التغييرات العالمية .

صورة ارشيفية صناعة الاعلاف

الأزمة الروسية الأوكرانية

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر' أنه بالنسبة الى اللحوم الحمراء فيتم زراعة حوالى حوالى 2.5 مليون فدان من البرسيم وحوالى 400 ألف فدان من الأعلاف الاخرى مثل الكسب وأوراق الذرة ومخلفات الزراعات الأخرى وغيره، لافتا إلى أن افتقاد مصر للمراعى الطبيعية شكل تحديا أمام زراعة وصناعة الأعلاف، خاصة جراء تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

أسعار الأعلاف

وأشار إلى أن تغير أسعار الأعلاف يؤدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في السوق، ولدعم صناعة الأعلاف فى مصر، نحتاج إلى دعم المزارعين والمحاصيل العلفية، ونعود لزراعة القطن المصرى، حيث تعتبر بذرة القطن مكونا أساسيا للعلف بعد عصرها، كذلك التوسع في زراعة الذرة الصفراء والصويا .

ارتفاع أسعار البيض والدواجن

واشار إلى أن الارتفاعات الأخيرة في أسعار البيض والدواجن، جاءت نتيجة ارتفاع أسعار المستلزمات العلفية بسبب استيراد معظم الأعلاف، كما أن الزراعة التعاقدية على الذرة والصويا لم تؤت ثمارها لأن المساحات المنزرعة منها قليلة مقارنة باحتياجات المربيين .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (1-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | العين يحاول التسجيل