اعلان

تعرف على موعد إعلان الأسعار الجديدة للبنزين والسولار

أسعار البنزين
أسعار البنزين

تعد أسعار البنزين والسولار في مصر، من الموضوعات التي تشغل المصريين خلال الأيام الجارية، حيث ينتظر المصريين بترقب اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وسط توقعات بزيادة أسعار المواد البترولية، على خلفية ارتفاع أسعار النفط عالميا.

لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية

ومن المقرر أن تصدر لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية خلال الأيام القليلة المقبلة، قرارها عن الأسعار الجديدة للوقود، وسط توقعات أن يتم زيادة أسعار الوقود.

اسعار البنزينأسعار البنزين الجديدة

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا عن سعر البيع الساري.

أسعار البنزين والسولار

ويتوقع خبراء اقتصاد أن ترفع الحكومة أسعار البنزين والسولار خلال اجتماع لجنة التسعير المقبل، للربع الأول من عام 2023، ويرجع الخبراء توقعات رفع أسعار الوقود إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الشهور الأخيرة من 2022، إلى جانب زيادة سعر السولار عالميا.

وقال النائب محمد الجبلاوي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الحكومة ستكون متحفظة بشأن رفع أسعار البنزين والسولار خلال اجتماع لجنة التسعير، كونه يؤثر بشكل فوري على المواطن ومعدلات التضخم.

وتوقع 'الجبلاوي'، في تصريحات خاصة لـ' أهل مصر'، أن تقوم الحكومة بتثبيت سعر الوقود خلال الاجتماع المقبل، موضحًا أن الحكومة قامت بتثبيت سعر الوقود ثلاث مرات متتالية رغم ارتفاعه عالميًا، متحملة فروق الأسعار، حتى لا يتحمل المواطنين أعباء ارتفاع الأسعار.

وأضاف وكيل لجنة الطاقة بمجلس النواب، أن لجنة التسعير تدرس العديد من العوامل التي من شأنها التأثير على أسعار الوقود، مشيرًا الى أنه في حالة قررت اللجنة رفع أسعار الوقود، ستكون الزيادة طفيفة، بحيث لا تؤثر بشكل مباشر على المواطنين.

وأوضح وكيل لجنة الطاقة بالنواب، أن ضغوط سعر الصرف رفعت تكاليف استيراد المنتجات البترولية، إلى جانب أن أسعار بعض المنتجات البترولية المكررة مثل السولار والديزل ترتفع عالميا بشكل كبير وهو ما يضغط على الموازنة العامة للدولة خاصة أن هذه السلع لا تزال مدعومة من الموازنة.

صندوق النقد الدولي

وأعلن صندوق النقد الدولي، أن الحكومة المصرية تعهدت بالسماح لأسعار معظم منتجات الوقود بالارتفاع، حتى تتماشى مع آلية مؤشر الوقود في البلاد لتعويض التباطؤ في مثل هذه الزيادات خلال السنة المالية الماضية.

صادرات مصر من البترول

وبحسب تقرير للصندوق عن تفاصيل الاتفاق، أصدره الثلاثاء الماضي، قالت الحكومة إنها ستمتنع عن خفض أسعار الوقود، حتى يتم إلغاء دعم الوقود للمنتجات التي تغطيها الآلية (أي جميع المنتجات باستثناء غاز البوتاجاز والوقود للمخابز) في السنة المالية السابقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً