اعلان

الليرة اللبنانية تسجل أكبر انهيار في تاريخها اليوم

الليرة البنانية
الليرة البنانية

تشهد الفترة الحالية حالة من الإضطرابات في كافة الأسعار على كافة الأصعدة في جميع دول العالم، وذلك نظرا لما يحدث من أحداث اقتصادية تتدفع إلى تغير المشهد الاقصتادي من حين إلى الآخر، فقد شهد اليوم الخميس الموافق 2 فبراير 2023، سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء ارتفاعا كبيرا حيث تراوح ما بين 63800 و64200 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

الليرة اللبنانية والدولار

انهيارة الليرة البنانية المستمر

وشهدت الليرة اللبنانية انهيارا غير مسبوق خلال الأيام الماضية لتسجل قيمة منخفضة للغاية مقابل الدولار الأمريكي، بسبب الانهيار الاقتصادي والسياسي في البلاد.

كما يعيش لبنان حالة فراغ سياسي على مستوى الرئيس والحكومة، فمنذ أكتوبر الماضي فشل مجلس النواب في انتخابات رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال عون، وتتولى حكومة تصريف أعمال المسؤولية.

وقبل أيام، أعلن محافظ مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، أن لبنان سيتبنى سعر صرف رسمي جديد قدره 15 ألف ليرة للدولار الأميركي بدءا من شهر فبراير، ما يمثل تخفيضا بنسبة 90% للسعر الرسمي للعملة اللبنانية، والذي بقي دون تغيير لمدة 25 عاما.

ورغم الإعلان عن تخفيض العملة من السعر الرسمي القديم والذي يبلغ 1507 للدولار، إلى 15 ألف ليرة للدولار، فلا تزال الأسعار بعيدة بشكل كبير عن أسعار السوق الموازية، والتي يتم فيها تبادل الدولار الواحد مقابل 57 ألف ليرة، اليوم الثلاثاء.

الانهيار الاقتصادي في لبنان

ويشهد لبنان منذ 2019 انهيارا اقتصاديا صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95% من قيمتها، وبات أكثر من 80% من سكانه تحت خط الفقر.

ويأتي تعديل سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية في ظل مطالب من صندوق النقد الدولي بتنفيذ إصلاحات من أجل الإفراج عن مساعدة حيوية للبلاد، ومن بين هذه الإصلاحات، توحيد سعر الصرف وتعديل قانون السرية المصرفية وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإقرار قانون بشأن مراقبة رؤوس الأموال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً