اعلان

مصادر: بدء تداول عملة الـ20 جنيهًا البلاستيكية قبل عيد الأضحى

الـ نقود البلاستيكية
الـ نقود البلاستيكية

أعلن مصدر داخل البنك المركزي المصري لطباعة النقد، إنه خلال أيام سوف يعلن محافظ البنك المركزي حسن عبدالله عن طرح فئة الـ 20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة لأول مرة في السوق المصري، بعد عام تقريبًا من طرح فئة الـ10 جنيه في السوق، والتي لاقت وقتها استحسان الكثير من المواطنين خاصة، وأن طرحها تزامن مع عيد الأضحى المبارك.

ويذكر أنه بعد طرح العشر جنيهات البلاستيكية بفترة رفض عدد من المواطنين الاحتفاظ بها أو تداولها وهو مخالف للقانون ولن تسمح الدولة بهذا الرفض لا سيما مع خطة الدولة للتحول التدريجي بالكامل لتداول العملات البلاستيكية في السوق، حيث نصت المادة 377 من قانون العقوبات على أن:'يعاقب بغرامة لا تجاوز مائة جنيه كل من امتنع عن قبول عملة البلاد أو مسكوكاتها بالقيمة المتعامل بها ولم تكن مزورة ولا مغشوشة.

عقوبة الكتابة والتدوين على العملات الورقية الرسمية للدولة

ونص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، في المادة ( 59 ) منه على أن: “يُحظر على أي شخص بخلاف البنك المركزي إصدار أي أوراق أو مسكوكات من أي نوع يكون لها مظهر النقد أو تُشبه النقد، كما يُحظر إهانة أو تشويه أو إتلاف أو الكتابة علي النقد بأي صورة من الصور”.

ويعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنية كل من خالف حكم المادة ( 59) من القانون فيما يتعلق بإهانة أو تشويه النقد.

وكانت كشفت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، في وقت سابق، تفاصيل إصدار البنك المركزي عملة فئة الـ20 جنيه «بلاستيكية»، بالتزامن مع عيد الأضحى المقبل.

وقالت سهر الدماطي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي للعملة بلاستيكية من فئة الـ20، بها العديد من الملاحظات، وفئة العملة الـ20 المتداولة ليست حقيقة.

وتابعت: هناك العديد من المزايا لإصدار العملات بلاستيكية، حيث عمرها الافتراضي نحو 12 سنة، ويمكن بعد ذلك طباعتها مرة أخرى،و لا يمكن تزوريها أو تزيفها.

وأضافت الدماطي، أن العملات بلاستيكية التي يتم إصدارها في مصر مؤخرًا لتواكب التطور التكنولوجي الحالي، وهي لا تقل عن الدول التي تصدر عملات بلاستكية.

وأكملت: هناك لجنة معينة تقوم بتصميم العملة البلاستكية قبل اعتمادها وطرحها في السوق، موضحة أن اختيار رسومات التي تضع على العملات لها دلالات تاريخية، بالإضافة إلى إضافة حروف من اللغة العربية تعبر عن هوية.

وأشارت الدماطي، إلى أن الفئات النقدية، بها العديد من الرسومات الفرعونية والإسلامية، كما أن الفئات النقدية تتقارب في اللون، ولكن الرسومات مختلفة.

WhatsApp
Telegram