اعلان

خبير يوضح تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد المصري

ياسين احمد الخبير الاقتصادي
ياسين احمد الخبير الاقتصادي

تترقب الأسواق قرار ‏مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه اليوم لحسم مصير أسعار الفائدة.

وقال ياسين أحمد الباحث الاقتصادي، إنه من المتوقع أن يتوقف الفيدرالي الأمريكي عن ‏تشديد السياسة النقدية وخاصة بعد الرفع الذي شهدته أسعار الفائدة الفترة الماضية.

وأوضح في تصريح لـ'أهل مصر'، أن القرارات السابقة للفيدرالي لم تجد نفعا في القضاء على التضخم أو بالأحرى الوصول إلى المعدل المستهدف.

تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد المصري

وأضاف، أن التوقعات تشير إلى تخفيض أسعار الفائدة العالمية في عام 2024 وتراجع الفيدرالي عن سياسته النقدية المتشددة، وأن ذلك سيكون له تأثير سلبي على مؤشر الدولار الأمريكي وسوف يلحق به خسائر في سوق ‏صرف العملات الأجنبية، لأنه سوف يزداد إقبال المستثمرين على المخاطرة ‏في الأصول ذات العائد المرتفع، وترتفع أسعار الأسهم والسلع ‏والمعادن في الأسواق المالية.

موعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لحسم الفائدة.. وآخر التوقعات

الفيدرالي الأمريكي

تاثير تخفيض سعر الفائدة على الاقتصاد المصري

وتابع الباحث الاقتصادي أن خفض سعر الفائدة سيكون له تأثير على الاقتصاد المصري لأن رفع أسعار الفائدة يحمل الموازنة العامة للدولة أعباء مالية كبيرة وخاصة فوائد الدين الخارجي، مشيرا إلى أنه في حالة الخفض فسوف يؤدي إلى تقليل الأعباء على الموازنة وبالتالي تقل النفقات العامة للدولة وسوف يؤدي إلى استقرار الاستثمارات غير المباشرة في السوق المصري.

قرار الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة

وتابع بأن قرار الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة يؤثر علي الاستثمارات غير المباشرة لأن قرار الفيدرالي الأمريكي يؤثر علي حركة استثمارات المستثمرين في السوق المصري سواء في أذون الخزانة العامة للدولة أو في سوق الأوراق المالية.

وأضاف أنه في حالة رفع الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي وثباتها في مصر في هذه الحالة يهرب المستثمرون الأجانب إلى سوق أذون الخزانة الأمريكية بحثا عن عوائد أعلى، لذلك تتأثر مصر بقرارات أسعار الفائدة الأمريكية وبناء عليها تحدد أسعار الفائدة في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي