اعلان

«جمعية رجال الأعمال»: مصر تمتلك كل المقومات لجذب الاستثمارات الصناعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

قال المهندس مجد الدين المنزلاوي، الأمين العام لجمعية رجال الأعمال المصريين، إن مصر تمتلك العديد من المقومات اللازمة لجذب الاستثمار الصناعي خلال الفترة المقبلة وأهمها توافر العمالة الفنية المدربة، والبنية التحتية واللوجستية، وكذلك اتفاقيات التجارة الحرة مما يؤهلها لزيادة حجم صادراتها، مؤكدًا أهمية قطاع الصناعة خلال الفترة المقبلة للتخفيف من الأثر السلبي لتداعيات الأزمات الاقتصادية المتلاحقة، وتحقيق التنمية المستدامة.

وجاء ذلك خلال مؤتمر جمعية رجال الأعمال المصريين، المثلث الذهبي لدعم الاقتصاد المصري بعنوان: 'الاستثمار...الصناعة...التصدير' تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ويستهدف المؤتمر مساندة الدولة في الوصول إلى النمو الاقتصادي المستدامة من خلال التركيز على 3 محاور رئيسية مرتبطة معا وهي الصناعة والاستثمار والتصدير ولذلك سمي بمؤتمر المثلث الذهبي.

الاستثمار الصناعي

وأضاف 'المنزلاوي'، أن الدولة أولت اهتمامًا بقطاع الصناعة خلال الفترة الماضية، بدليل إصدار العديد من القرارات والتشريعات لتنمية القطاع الصناعي منها الرخصة الذهبية، ومبادرة تمويل القطاع الإنتاجي الزراعي والصناعي بفائدة 15% بالإضافة إلى تأجيل الضريبة العقارية على المصانع وغيرها.

وتابع أن الاستثمارات هي التي تزيد من حجم الصناعة والزراعة والناتج المحلي بالإضافة إلى الصادرات، لذلك نرى أهمية تعديل بعض القوانين لتحسين مناخ الأعمال ونطمح من التوصل إلى توصيات تحسن من البيئة الاستثمارية وتخدم الصناعة.

ضرورة إعداد قانون جديد للاستثمار

ومن جانبه طالب رجل الأعمال محمد أبو العينين، رئيس مجلس إدارة اتحاد المستثمرين العرب، بضرورة إعداد قانون جديد للاستثمار بحوافز جديدة، يخدم رؤية الدولة لجذب الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية، دون ترقيع للقانون الحالي، والذي تم تعديله لأكثر من مرة.

كما طالب 'أبو العينين'، بضرورة وضع خريطة واضحة للصناعات المستهدفة وكذلك المناطق المستهدف إقامة الصناعات بها، من أجل الترويج لها، مع أهمية التركيز على صناعات المستقبل ذات التكنولوجيات العالية والقيمة المضافة والتي تساهم في زيادة فرص تعميق التصنيع المحلي وكذلك الصادرات للوصول لمستهدف 100 مليار دولار صادرات وتخطي ذلك.

أشار محمد أبو العينين، إلى ضرورة استغلال فرصة انعقاد مؤتمر للاتحاد الأوروبي في مصر خلال الشهر المقبل لجذب الاستثمارات الأوروبية لمصر، وطرح مجموعة كبيرة من المشروعات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لعرضها على الطب النفسي.. تأجيل محاكمة مضيفة الطيران التونسية المتهمة بإنهاء حياة ابنتها لـ29 يوليو