اعلان

محلل للأوراق المالية يتوقع تثبيت أسعار الفائدة قبل اجتماع البنك المركزي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

توقع مصطفى أمين، محلل سوق الأوراق المالية، عضو الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، أن قرار اجتماع البنك المركزي اليوم، سيتجه نحو تثبيت أسعار الفائدة، مع احتمالية الخفض بنسبة 1% إلى 1.5% مع انخفاض التضخم، والسبب بالرغم من تراجع مؤشرات التضخم 8% على أساس سنوي الشهر الماضي، إلا أنها مازالت مرتفعة.

اجتماع البنك المركزي

وأضاف أمين في تصريحات لـ«أهل مصر»، أنه في محاولة جذب تحويلات المصريين الموجودين في الداخل، وتحويل الأموال إلى جنيه مقابل وضعها في أوعية أدخارية، مازالت معظم البنوك المركزية تتحوط ضد مخاطر التضخم والتثبيت.

تثبيت أسعار الفائدة

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن معظم البنوك المركزية في أوروبا والخليج، اتجهت نحو تثبيت أسعار الفائدة، بالرغم من ذلك فإن معدل الفائدة إذا ارتفع، قد يؤدي إلى ركود كبير ومخاطر ائتمانية، موضحا أن الأمر يعتبر مصدر قلق على البنوك وشركات التمويل غير المصرفية، نتيجة اسعار الفائدة المرتفعة التي قد يؤدي إلى انخفاض الدخل التشغيل.

وأشار إلى أن المركزي في آخر اجتماع رفع 600 نقطة أساس مع تحرير سعر الصرف، والذي وصل إلى 50 جنيها، ومن ثم بدأ حالة من الانخفاض مع توقعات بتراجعه لأقل 45 جنيها، مما يزيد من حجم التدفقات النقدية من العملة الأجنبية، نتيجة جذب الاستثمار الأجنبية المباشرة، مع انخفاض عجز الأصول الأجنبية.

WhatsApp
Telegram