اعلان

«التموين» تدرس طرح الخبز لغير مستحقي الدعم خلال الفترة المقبلة

 رغيف الخبز
رغيف الخبز
كتب : أهل مصر

رفع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي مستهدف الوزارة من توريد القمح المحلي ليصل الى 3.7 مليون طن قمح.

وأرجع في تصريحات له خلال برنامج الحياة اليوم ذلك إلى زيادة الكميات الموردة من منطقة جنوب توشكى وشرق العوينات ومستقبل مصر لافتا الى أن اجمالي حجم التوريد المحلي بلغ حتى الآن نحو 3.3 مليون طن قمح متوقعا استمرار معدلات التوريد خلال الأسبوعين المقبلين.

وحول قرار مجلس الوزراء اليوم برفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش الى 20 قرشا قال المصيلحي إن القرار تم مناقشته قبل جائحة كورونا ومن الضروري اختيار التوقيت الصيحي للتنفيذ لافتا الى أن لاستمرار توفير الدعم لنحو 71 مليون مواطن كان لابد من تحريك الأسعار لافتا الى أنه تم عند مناقشة الموازنة في مارس الماضي كان سعر الأردب 1600 جنيه ولكن عند رفعه الى 2000 جنيه للأردب تم زيادة الاعتمادات بنحو 10 مليارات جنيه لم تكن معتمدة في الموازنة مما يمثل عبء عليها.

وأضاف أنه تم اجراء دراسة لتحديد التكلفة الفعلية لرغيف الخبز تعتمد على سعر القمح والطحن والتوزيع وأجور المخابز وتبين أن التكلفة هي 125 قرشا للرغيف لافتا الى أن الدولة مازلت تدعم رغيف الخبز بنحو 84% مقارنة بأكثر من 97% سابقا لافتا الى أن تحريك السعر من شأنه أن يساهم في القضاء على البعض الممارسات التى من شانها هدر الدعم كاستخدام البعض ل رغيف الخبز المدعم كعلف للحيوانات.

وأَضاف أن منظومة خبز المدعم مستمرة وبدء من السبت المقبل سيقوم المواطن بدفع 20 قرشا للرغيف بدلا من 5 قروش لافتا الى أنه سيتم غدا عقد اجتماع مع الشعبة العامة للمخابز التابعة لاتحاد الغرف التجارية للتأكيد على استمرار انتظام العمل.

وأرجع المصيلحي ارتفاع أعداد مستفيدي الخبز ليصل إلى71 مليون مستفيد مقارنة بنحو 61 مليون مستفيد من دعم البطاقات التموينية الى ندرة وجود مخابز لبيع الخبز الحر في بعض القرى والعزب الأمر الذى دفع الى اضافتهم الى مستفيدي الخبز معربا عن امله في امكانية اعادة التفكير في صرف رغيف الخبز المدعم لغير مستحقي الدعم بسعر 1.25 جنيه للرغيف.

وأكد المصيلحي ان رغيف الخبز السياحي لن يتأثر برفع سعر الخبز المدعم لافتا الى أنه تم اصدار قرار بتحديد سعر طن الدقيق بنحو 600 جنيها وتحديد سعر الخبز زنة 80 جرام بنحو1.50 قرشا وسعر رغيف الخبز زنة 40 جرام بنحو 75 قرشا.

وفي نفس السياق قال المصيلحي انه بناء على تعليمات مجلس الوزراء سيتم على مدار العام القادم دراسة تحويل الدعم العيني الى دعم نقدي مشروط وطرحه للحوار المجتمعي مشيرا الى أن الدعم النقدي المشروط من شأنه اعطاء حرية للمواطن في تحديد احتياجته ومعدلات استهلاكه وتوفيره وذلك مقارنة بالدعم العيني المحدد الذى يزيد من معدلات الاستهلاك وبالتالي يزيد من معدلات الاستيراد التى تشكل ضغط على العملة الأجنبية.

وردا على سؤال بشأن ارتفاع تكلفة الدعم مع تطبيق الدعم النقدي قال المصيلحي نحن مع الدراسة وسنرى ما ستصل الى ليه من نتائج.

وأكد أن الدعم النقدي يعطي للمواطن الحرية في اختيار في الشراء والتوفير انما الدعم العيني يزيد من معدلات الاستهلاك ويعمل ايضا على زيادة استيراد القمح مما يشكل ضغط على العملة الاجنبية

وحول استعدادت الوزارة لعيد الاضحى المبارك قال المصيلحي سيتم ضخ نحو 20 ألف راس ماشية ويتم عرض اللحوم السودانية بسعر 285 جنيها في كافة المنافذ ،كما تم الاتفاق مع الاتحاد العام للدواجن وذلك لطرح كليو الدواجن الحي المدبوح بسعر 135 جنيها للكيلو للدواجن وطرح كيلو الأوراك بسعر 120 جنيها .

وأكد المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن لافتا إلى أن احتياطي القمح يكفي 5.3 شهر واحتياطي الزيوت نحو 6 شهوربالاضافة إلى أن احتياطي السكر يكفي حتى نهاية العام.

WhatsApp
Telegram