اعلان

نقيب الفلاحين: الركود يضرب سوق المواشي.. وتوقعات بالانتعاش بشروط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر نقيب عام الفلاحين، حسين عبدالرحمن أبوصدام، من أن تراجع القوة الشرائية للمواطنين (الركود) يضرب سوق المواشي بقوة، مما يسبب خسائر فادحة للتجار والمربين.

ركود سوق المواشي

وأضاف أنه رغم انخفاض أسعار كيلو اللحم القائم البقري من 180 جنيها قبل عيد الأضحى إلى 160 جنيه حاليا، وانخفاض كيلو اللحم الجاموسي القائم من 160 جنيها قبل عيد الأضحى إلى 145 جنيه حاليا، إلا أن سعر كيلو اللحم المذبوح عند الجزارين لم ينخفض في المتوسط عن 350 جنيها، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى ضعف القوة الشرائية للمستهلكين وشبه توقف حركة البيع لدى الجزارين.

عزوف عن شراء اللحوم الحمراء

وأوضح أن انخفاض أسعار اللحوم البيضاء من دواجن وطيور أخرى، دفع المستهلكين إلى التوجه نحوها كبديل أرخص من شراء اللحوم الحمراء، خاصة أن بعض المستهلكين يشعرون بالشبع من اللحوم الحمراء بعد موسم عيد الأضحى المبارك، مما أدى إلى انخفاض الطلب.

وأكد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء مقارنة بالأنواع الأخرى، حيث لا تزال أسعار اللحوم الحمراء مرتفعة نسبياً مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى، مما يقلّل من رغبة المستهلكين في شرائها.

تأثير موجة الحر على سوق المواشي

وتابع بأن موجة ارتفاع درجات الحرارة فاقمت من ركود سوق المواشي، حيث ضعف إقبال المربين على شراء المواشي، فيما تخوف المربون من تكبد خسائر نتيجة لزيادة تكلفة التربية وانخفاض أسعار المواشي عند البيع، بالإضافة إلى انتشار الأمراض التي قد تُؤدي إلى نفوق المواشي.

وأشار إلى انخفاض حركة بيع وشراء المواشي، ما أدى إلى عزوف المربين عن شراء المواشي وتراجع الطلب من المستهلكين وإلى ركود حركة بيع وشراء المواشي بشكل عام.

وتوقع أبوصدام أن تنتعش حركة بيع وشراء المواشي فور دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، مما سيُؤدي إلى زيادة الطلب على اللحوم الحمراء.

WhatsApp
Telegram