هجوم إسرائيل على إيران.. اقتصادي يتوقع ارتفاع أسعار النفط لـ100 دولار حال تصاعد التوتر

  هجوم إسرائيل على إيران
هجوم إسرائيل على إيران
كتب : مي طارق

قال ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، إن إيران تلعب دورًا مهمًا في سوق النفط العالمي، والتي تنتج ما لا يقل عن 3.5 مليون برميل نفط يوميًا، وبدوره سيؤثر على المعروض النفطي، مشيرا إلى أن حدة الصراع بين إسرائيل وإيران، يمكن أن يكون له تأثير كبير على أسواق النفط العالمية.

هجوم إسرائيل على إيران

وأضاف أحمد في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أنه في حالة قيام إسرائيل بمهاجمة المنشآت النفطية الإيرانية بالتحديد، من المتوقع أن يرتفع سعر النفط بمقدار 20 إلى 30 دولاراً للبرميل، بسبب توقف الإنتاج الإيراني، الذي يصل إلى 3.5 مليون برميل يومياً، مشيرا إلى أن إيران أيضاً تلعب دوراً رئيسياً في سوق الغاز العالمي، مما يزيد من حساسية هذه الأسواق لأي اضطرابات في المنطقة.

أسعار النفط

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه في حالة تفاقم الوضع إذا قامت إيران بالرد من خلال تعطيل مضيق هرمز، أحد أهم المعابر النفطية في العالم، حيث يمر عبره نحو 25% من النفط المنقول بحرا، في حال حدوث هذا السيناريو، قد ترتفع أسعار النفط إلى حدود 100 دولار للبرميل.

التصعيد بين إسرائيل وإيران

وأكد أحمد، أن التصعيد بين إسرائيل وإيران قد يؤدي إلى اضطرابات خطيرة في إمدادات النفط وزيادات حادة في الأسعار، مما سيؤثر على الاقتصاد العالمي بشكل كبير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«النقل» تناشد المواطنين بعدم إقامة معابر غير شرعية على قضبان السكك الحديدية