اعلان

الطروحات الحكومية حائرة بين الربع الثالث والأخير من العام المالي 2019/2020

وزارة المالية
وزارة المالية

لاشك أن استكمال الحكومة لبرنامج الطروحات الحكومية أمر في غاية الأهمية لعودة السيولة لأسواق المال، وتنفبذ تعليمات صندوق النقد الدولي، وفقًا للقرض المالي الذي حصلت عليه مصر بقيمة 12 مليار دولار، لتنفيذ الإصلاح الاقتصادي، إلا أن تأخر استكمال الحكومة للبرنامج جاء نتيجة لنقص السيولة داخل سوق المال، بجانب العمل على تجهيز الشركات التي يتم العمل على طرحها داخل السوق خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة مازالت تعمل على استكمال برنامج الطروحات الحكومية، وذلك خلال النصف الثاني من العام المالي 2019/2020، موضحًا أنه يتم العمل حاليا على التجهيز لتلك الطروحات من خلال توافر عناصر السوق اللائقة لعملية الطرح.

وأضاف "معيط"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن طرح بنك القاهرة أحد الطروحات التي يتم العمل عليها خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن جهود الحكومة في هذا الملف مهمة للغاية، قريبًا سيتم استكمال البرنامج.

وخرجت العديد من التأكيد من الخبراء والمحللين والمصادر الحكومية لتأكد على استكمال البرنامج خلال الربع الثالث من العام الجاري 2019/2020، أي خلال الربع الأول من عام 2020، إلا أن خرجت بعض التقارير التي تكشف عن نية الحكومة لتأجيل البرنامج لتنفيذه خلال الربع الأخير من العام المالي الجاري.

من جانبها كشفت مصادر عن وجود نيه لدي الحكومة المصرية لاستكمال برنامج الطروحات، ولكن اختيار التوقيت المناسب هو أساس العمل خلال المرحلة الحالية.

وأكد المصادر، أن الربع الأول قد يشهد طرح بنك القاهرة وعدد أخر من الشركات، إلا أنه من المرحج استكمال البرنامج في الربع الأخير من العام المالي الجاري، لما يشهده الاقتصاد العالمي من أزمات وتراجع معدلات النمو، بجانب تأثر أداء البورصة من الأحداث العالمية.

وتستهدف اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية اختيار شريحة بنوك الاستثمار ومكاتب الاستشارات القانونية المديرين لباقى طروحات المرحلة الثانية بحلول الربع الثالث من العام الجاري،حيث أنها تعمل على الانتهاء من إعداد قائمة شركات المرحلة الثانية واختيار مديري الطرح من بنوك الاستثمار ومكاتب الاستشارات القانونية بالتزامن مع استكمال المرحلة الأولى من البرنامج والمستهدفة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتستهدف الحكومة عبر المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية طرح حصص لعدد 4 شركات مدرجة بالبورصة، تشمل شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبو قير للأسمدة، وسيدى كرير للبتروكيماويات، فضلًا عن شركة الشرقية-ايسترن كومباني والتي تم طرح حصة إضافية تصل إلى 4.5%من بالبورصة مارس الماضي.

وتشمل المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية طرح نحو 10 شركات جديدة منها 8 شركات تعدينية وصناعية، إلى جانب شركة إي فاينانس وبنك القاهرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال يعلن استهداف 40 هدفا في غزة خلال 24 ساعة