اعلان

خبير اقتصادي: منح الرقابة المالية صندوق حماية المستثمر الحق في شراء الأوراق المالية أمر مستبعد

الرقابة المالية
الرقابة المالية
كتب : منى صلاح

أكد هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، والرئيس السابق للجمعيتين المصرية والعربية للاستثمار المباشر، استحالة أن يكون لدى أى جهة القدرة على تغطية الخسائر الحالية للبورصة المصرية، التي تخطت 31 مليار جنيه في أول خمس دقائق بجلسة الأمس. جاء ذلك تعليقا من توفيق على ما تداوله بعض المتعاملين في البورصة شائعات حول لجوء صندوق المخاطر التجارية التابع لهيئة الرقابة المالية لشراء أسهم الشركات المقيدة في البورصة لمواجهة حالة التراجع في أسعار الأسهم التي تعصف بمعظم الشركات المقيدة في البورصة المصرية.

وقال "توفيق"، إنه عند ثبوت ذلك، فهو بالتأكيد "خطأ فني" من قبل "الرقابة المالية"، مضيفًا أن اختصاصات الصندوق بالأساس منصبة على تغطية المخاطر عند حدوث حرائق، على سبيل المثال، وأية مخاطر طبيعية أخرى تتعرض لها الشركات المقيدة، وتضر بمصلحة المستثمرين. وأوضح أنه لا علاقة للرقابة المالية بما يحدث من إنهيار الأسهم، بل يقتصر دورها على محاولة الحد من الضرائب المفروضة على المتعاملين، بالإضافة إلى تشجيع المستثمرين.

يشار إلى مواصلة نزيف الخسائر للبورصة المصرية، خلال جلسة اليوم، ليفقد رأس المال السوقي 29 مليار جنيه ويتم إيقاف 85 سهم بعد تجاوز نزولها 5% في أقل من ساعة.

تم تعليق جلسة تداول البورصة للمرة الرابعة خلال شهر مارس الجاري، والمرة الخامسة منذ بداية العام، بعد تجاوز المؤشر الرئيسي لمعدل الهبوط المسموح به.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً