المشرف العام على التحرير داليا عماد

"تذنيب تلميذة 4 ساعات وحبس آخرين في الفصل".. مدارس تعاقب الطلاب على عدم دفع المصروفات.. والتعليم ترسل تعليمات عاجلة

أهل مصر
تذنيب طالبة
تذنيب طالبة
اعلان

سادت حالة من الغضب والضيق بين بعض أولياء الأمور بسبب تعنت بعض المدارس فى تحصيل المصروفات الدراسية، وتوجيه عقوبات للأطفال لعدم سدادهم المصروفات الدراسية، على الرغم من أن الدكتور طارق شوقى صرح قبل بدء العام الدراسي أن دفع المصروفات الدراسية غير مرتبط بدخول الطلاب الفصول أو استلام الكتب.

المصروفات الدراسية

وانتشرت بعض الوقائع على مواقع السوشيال ميديا وفى الإعلام، التى تثبت تعرض الطلاب لبعض الأذى بسبب عدم سداد مصروفات المدرسة، حيث وصل الأمر إلى تعرض بعض الطلاب للطرد من المدرسة أو تذنيبهم وحرمانهم من دخول الفصول، ورصدت "أهل مصر" أهم الوقائع لعدم سداد المصروفات الدراسية.

مدرسة تطرد الطلاب بسبب عدم دفع المصاريف

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، فى أول أيام العام الدراسي الجديد، مقطع فيديو يظهر مشاجرة بين العاملين بمدرسة "فضل الحديثة" الخاصة بشارع فيصل، وأولياء الأمور في نهاية أول أيام العام الدراسي الجديد.

وقال رواد "فيس بوك"، إن إدارة المدرسة طردت الطلاب الذين لم يدفعون المصاريف، كما أخبرت باقي الطلاب أن المدرسة لن توفر الحصص التعليمية وشرح المناهج تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد شوقي وزير التربية والتعليم، وهو ما أدى إلى نشوب المشاجرة بين أولياء الأمور وإدارة المدرسة.

طرد الطلاب من المدارسطرد الطلاب من المدارس

تذنيب طالبة 4 ساعات فى الشمس لعدم دفع المصروفات

وفى واقعة أخرى اشتكى والد طالبة بالصف السادس الابتدائي تدعى سلمى، مدرسة ابنته، بعد إخراجها أثناء الطابور الصباحي، لعدم سدادها المصروفات الدراسية.

وقال عمرو محمود، والد الطالبة سلمى في مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، إنه قام بتسديد 7 آلاف جنيه كجزء من المصروفات، منذ شهرين، مشيرا إلى أنه سيقوم بسداد باقى المصروفات.

وأضاف، أن بعض المدرسين قاموا بإخراج ابنته من الطابور وسألوها هل قامت بدفع المصروفات أم لا؟، وقامت بالوقوف في فناء المدرسة على قدميها لمدة 4 ساعات.

وتابع والد الطفلة، أن مديرة المدرسة تجاهلته فترة طويلة، حيث إنه كان يريد أن ينقذ ابنته الموجودة داخل فناء المدرسة قائلا، "حاجزين البنت كأنهم واخدينها رهينة لحد ما أجيب المصاريف، ورفضوا يدخلوني، والمديرة رفضت ترد عليا، رفضوا يدوني البنت، طلبت خط النجدة، وأرسلت شرطي".

تذنيب طالبةتذنيب طالبة

الطلاب فى فصل دون معلم

وأكدت داليا فتحى والدة طالبة بإحدى مدارس القاهرة إن ابنتها منهارة بسبب الإحراج الذي تعرضت له أمام زملائها داخل المدرسة بسبب المصروفات المدرسية.

وتابعت: المدرسة قامت بجمع التلاميذ الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية لهم ووضعوهم في فصل دون معلم.

رد التعليم على هذه الوقائع

وفى هذا السياق، علق مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى: أنه سيتم التحقيق فى هذه الوقائع والتأكد من صحتها، وفى حالة ثبوت صحتها سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، مشيرا إلى أنه ليس من حق المدرسة منع أى طالب من دخول المدرسة، وليس هناك ارتباط بين حضور الطلاب وتسليم الكتب بدفع وسداد المصروفات الدراسية.

وأكد المصدر فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الوزارة أرسلت تعليمات عاجلة إلى جميع المديريات التعليمية لعدم معاقبة الطلاب على عدم سداد المصروفات الدراسية، ووجهت تحذيرات لكل المدارس بعدم ارتباط دفع المصروفات الدراسية بتسليم الكتب، ومن يخالف ذلك سيتعرض للمسائلة القانونية.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
الصحة العالمية: "كورونا" سيصبح في المستقبل من الفيروسات المتوطنة