اعلان

«الغرف التجارية»: توفير الدولار قلل تكلفة المنتج النهائية ومتوقع خفض أسعار السلع المعمرة

السلع الغذائية
السلع الغذائية

قال أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، إن توفير الدولار والتدفقات النقدية قللت التكلفة النهائية للمنتج، مؤكدًا أنه من المنتظر تخفيض أسعار السلع المعمرة.

جاء ذلك خلال عقد الغرفة التجارية بالجيزة، صباح اليوم الأربعاء، مؤتمرا صحفيا بمقر الغرفة، بحضور أحمد كمال معاون وزير التموين، وأحمد أبو الفضل مستشار وزير التموين، وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، وبحضور ممثلين عن الشركات المصرية ومنها فريش وبوش وسامسونج وميراكووغيرها من الشركات.

الغرف التجارية: نشهد الآن توزان في السوق

قال أسامة الشاهد رئيس غرفة الجيزة التجارية، إن الفترة الحالية  شهدت توزان فى سعر الدولار مما ساعد على انخفاض التكلفة النهائية للمنتج  بالإضافة إلى تدفقات نقدية من الأجانب والمصريين المقيمين  فى الخارج ونتيجة لذلك انخفضت الأسعار وعلى رأسها المنتجات الغذائية.

وأضاف «الشاهد» انخفاض قيمة طن الدقيق من 22 إلى 16 ألف جنيه، مُشيرا إلى أن شعبة المخابز قدمت مبادرة لتخفيض سعر الخبز، وأنه تم إصدار تسعيرة جبرية  للخبز ومراقبة من خلال وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك  للتأكد من الوزن والسعر.

وبناءً عليه، انخفض الرغيف السياحى من 3 جنيهات  إلى 1.5 جنيها للرغيف زنة 80 جرام، وتم طرح الرغيف السياحى زنة 40 جرام بسعر جنيها واحدًا.

وأشار إلى انخفاض أسعار المكرونة والزيوت حيث تراجع  سعر  لتر الزيت الخليط  من 100 جنيه اللتر إلى 65 جنيها.

وبالنسبة للقطاع الصناعي، قال 'الشاهد' إن اختلاف سعر الدولار بين البنوك والسوق السوداء يصل إلى 40 جنيها للدولار، كان يحق ربح وهمى للتجار، بالإضافة إلى عدم توافر المواد الخام مشيرا إلى وجود خطوط ساخنة لتلقى شكاوى المستهلكين منها 01555549999.

وأضاف رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن  الفترة السابقة شهدت نقص كبير فى  الدولار  خاصة مع وجود الحوثيين فى البحر الأحمر مما قل ايرادات قناة السويس وزادت القدرة التنافسية لمصر، ونتيجة لذلك زادت معدلات التصدير لاوروبا وافريقيا.

وأشار إلى أن إفريقيا تستورد بقيمة 500 مليار دولار سنويا وحاليا نسعى لزيادة التصدير والتبادل التجارى لإفريقيا.

WhatsApp
Telegram