مخدرات وتهديد ومراقبة.. من هي ريم حامد الباحثة المصرية التي تم اغتيالها في فرنسا؟

ريم حامد
ريم حامد
كتب : أهل مصر

الباحثة المصرية ريم حامد، اسم تصدر خلال الساعات الماضية محركات البحث، وذلك بعد إعلان اغتيالها في فرنسا، حيث ذهبت لباريس

لجمع العلم والتسلح بالمعرفة فكان جزائها القتل، فمن هي ريم حامد التي أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي؟

ريم حامد

ريم حامد كانت في مرحلة الدكتوراة في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية في جامعة باريس وحصلت على درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية من جامعة القاهرة.

شاركت في أبحاث متقدمة وتخصصت ريم حامد في دراسة موضوعات علمية هامة تتعلق بميدان دراستها، وقد أثارت أبحاثها اهتمامًا كبيرًا في الأوساط الأكاديمية.

وذكر عدد من النشطاء، وجود 'علاقة بين منشورات ريم حامد، ووفاتها'، حيث أكدوا 'أنها كانت السبب وراء مقتلها، بعدما رفضت العمل مع تلك الجهة التي ذكرتها في منشوراتها لكن دون تحديد أي اسم معين'.

وقال أحد المتابعين: 'طالبه دكتوراه فى فرنسا ماتت أو تم قتلها، ومنشورات في حساباتها عالميديا تم حذفها فيما بعد من الحساب، ويتم تداولها وتتهم فيها جهة مجهولة بمراقبتها وتهديدها باستمرار ولا يوجد بمنشوراتها أي إشاره لتلك الجهة المجهوله وأن التجائها للشرطه الفرنسية تم تجاهلها عمدا على حسب روايتها'.

ريم حامدريم حامد

ريم حامد: أنا تحت المراقبة وأجهزتي مخترقة

وكان من ضمن ماقيل على لسان ريم حامد قبل اختفائها: 'أقر انا ريم حامد طالبة دكتوراه في فرنسا في أشد الحاجه للتبليغ الجهات المعنية في مصر لأني تحت المراقبة وأجهزتي مخترقه وفوق هذا حاليا يتم جبري للسكوت والصمت وعدم التبليغ.. العمل تحت الظروف وبالتالي أكون قد تورطت معهم في جريمتهم بالقبول أفعالهم من التجسس واستخدام التوجيهات السياسية داخل محيط العمل وسكن الجامعة للتجسس عليا أيضا.. أنا أرفض العمل في هذه الظروف.. هذا الأمر، أنا تحت ضغط ومراقبة ومؤخرا يتم تهديدي بحياتي.. والمحرك لهذا هو رئيس الوحدة التي أعمل بها'.

اغتيال وتجسس ومواد مخدرة

وكشفت ريم حامد في تدوينة لها أنها تعرضت لمحاولة اغتيال وتجسس من جانب جارتها التي قامت برش مواد مخدرة على باب شقتها تسبب زيادة نبضات القلب وضيق التنفس.

الخارجية تحقق في اغتيال ريم حامد

ومن جانبها أعلنت مصادر بوزارة الخارجية، أن السفارة المصرية في باريس تحقق في أسباب وفاة الباحثة المصرية ريم حامد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ريم حامد باحثة مصرية ذهبت باريس للعلم فاغتالوها.. «أنا في أشد الحاجة للجهات المعنية في مصر»