اعلان

مش كل الأكل طاقة.. أطعمة تسبب انخفاض الطاقة بالجسم

إرهاق
إرهاق

المحتوى

المقدمة

نماذج للأطعمة التي تقلل الطاقة

نصائح لزيادة الطاقة بالجسد

تتحكم الأطعمة في صحتنا بصورة كبيرة، فهناك أطعمة تساعد في رفع مستوى النشاط والطاقة بالجسم، وأخرى تعمل على انخفاضها، وهي التي يجب علينا التقليل منها حال كنت تشعر بالخمول وإنخفاض مستوى الطاقة، وتكون تلك الأطعمة المسؤول الأول عن حدوث ذلك، بحسب موقع 'Health Line'.

- حبوب الإفطار

يعتقد كثير من الأفراد أن الإفطار بالحبوب هو أفضل وأصح وأخف شئ للتناول صباحا، ولكن الأمر ليس كذلك، حيث أن الحبوب التي تحتوي على كم كبير من السكريات ومن الممكن أن تضر بصحتك، حيث أن السكر يرفع الطاقة سريعا، ولكن لا تستمر فوائد تلك الحبوب في الجسم لفترة طويلة وسريعا، وسرعان ما يرتفع مستوى السكر بالدم، وعند حدوث ذلك فقد يحدث إضطراب بالأجزاء المسؤولة عن التنبه في الدماغ، وتفقد القدرة على الطاقة.

وينصح الأطباء باختيار الأنواع الصحية من حبوب الإفطار التي تحتوى على قدر كبير من السكريات لتناولها في بداية يومك.

- مشروبات الطاقة

يعتقد كثيرون بان مشروبات الطاقة هي السبيل المثالي لتجديد الحيوية والنشاط اليومي، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فمشروبات الطاقة مصنوعة للعمل على المدى القصير كونها تقوم بملئ الجسد بالكافيين والسكر لفترة حينها يشعر الشخص بالنشاط، وبعد ذلك تنخفض نسبة السكر في الدم أكثر من ذي قبل، ما يعزز الشعور التعب وقلة النشاطه والطاقه.

مشروبات الطاقةمشروبات الطاقة

- الخبز الأبيض

هناك الكثير من أنواع الخبز التي يتم تصنيعها عبر الدقيق الأبيض، وينصح بتجنبها وإستبدالها بالخبز المصنوع من الدقيق الأسمر، حيث أن الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض تسبب إرتفاع شديد في سكر الدم، وينخفض بعد ذلك بشكل كبير، أما الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة يستغرق وقت طويل لإمتصاصه، ويحافظ على زيادة الطاقة لفترة أطول.

- الأطعمة المقلية

تحتاج الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون لوقت طويل حتى يتم هضمها بداخل الجسم، وذلك يؤدى إلى احتياج الجسم لعمل مجهود عضلي كبير لنقل الدم من الأطراف للأعضاء، ما يترك الجسم بطاقة أقل مدة 6 لـ8 ساعات، وهي ذات الأعراض التي تظهر على الأطعمة المحتوية على الدهون الضارة، وتلك الأطعمة تستهلك طاقة الجسم أثناء الهضم بدلا من التحويل للطاقة.

- مشروبات الكافيين

حال تناول المشروبات المحتويه على كمية كافيين ومعتدلة من الكافيين تكون مفيدة للصحة وتعزز الطاقة لديك، ولكن في حال أصبحت تعتمد على الكافيين بشكل أكبر للحصولعلى الطاقة خاصة بالوقات القريبة من النوم، فأن ذلك يضر بالجسد كونه يقلل من الرغبة في النوم، وبالتالي فلا تستطيع الحصول على القدر الكاف من النوم، وهو ما يؤدى إلى انخفاض الطاقة.

وينصح الأطباء بتناول الغذاء اليومي الموجود به كمية مناسبة من الحديد وباقي العناصر الهامةو للجسم مثل الخضروات الورقية واللحوم والكبد والمأكولات البحرية، والمكسرات والفواكه المجففة والشيكولاتة الداكنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبومازن: اجتياح رفح الفلسطينية سيمثل أكبر كارثة بتاريخ الفلسطينيين