اعلان

ما هي الدوالي وطرق علاجها

الدوالى
الدوالى

من الممكن أن تظهر الدوالي في جميع الأوردة في الجسم، لكنها تصيب أوردة الساقين في الغالب، وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم.

ما هي الدوالي؟

عندما يحدث ضعف للصمام الذي يعمل على نقل الدم من وإلى القلب، فتتجمع الدماء بالوريد مسببًا تورمها وإنتفاخها وإنسدادها فتظهر على هيئة خطوط عنكبوتية على سطح الجلد فأنت مصاب بالدوالي.

حتى الآن لم يعرف على وجه التحديد لماذا يصاب الصمام بضعف فعلى الأرجح يكون بسبب ضغط على أنسجة الأوردة الموجودة بالجزء السفلي من الجسم، مما يعمل على ظهور دوالي الساقين عند معظم الناس، والتى تؤرقهم بشكل كبير، حيث تمثل لهم مشكلة تجميلية خصوصًا النساء، لذلك يعملون على التخلص منها على الرغم من عدم إحساس الألم أو مضاعفات صحية بأغلب الأوقات وفقًا لموقع 'هيلث لاين'.

أنواع الدوالي

دوالي الخصية

الدوالى

يعاني بعض الرجال من دوالي الخصية، حيث يظهر إنتفاخ غير طبيعي بإحدى الخصيتين، كما يشعر الرجل المصاب بدوالى الخصية بألم بسيط فى كيس الصفن يزداد عند الوقوف أو نتيجة ممارسة الأنشطة البدنية.

وتسبب دوالي الخصية عقم عند الرجال لو لم تعالج.

دوالي البطن

الدوالى الدوالى

تعتبر دوالي البطن من أسوأ أنواع الدوالي، فعند حدوث إنسداد بالأوردة تظهر دوالي عند البطن، ويفضل معالجتها بالعقاقير.

دوالى المريء

الدوالى

يزداد ضغط الدم داخل الوريد الذي ينقل الدم من المعدة للكبد فيسري الدم بغير إتجاه فيتحول مسار الدم من الوريد الكبدي للدورة الدموية العامة

فيتسبب في قيء دموي.

دوالي المهبل

الدوالى

دوالي المهبل تظهر أسفل الحوض، فقد يكبر حجم الأوردة بالمهبل حينما يتوقف تدفق الدم للخلف فيتجمع الدم ما ينتج عنه خلل في أداء وظيفة الرحم، وتحدث آلام شديدة بمنطقة الحوض، فينتج عنه نزيف غير طبيعي أو امتداد الدوالي حول الفرج والأرداف بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية وتورم المهبل.

5 دوالى الساقين

الدوالى

هى عبارة عن أوردة متضخمة ومنتفخة بالدم، تظهر تحت جلد الساقين على هيئة شبكة من الأوردة.

أعراض الدوالي:

1- ظهور خطوط بنفسجي أو زرقاء كخطوط بيت العنكبوت من أشهر أعراض الدوالي.

2- ونادر حدوث إنتفاخ للقدم كاحدى أعراض الدوالي.

3- ومن أعراض الدوالي المميزة هو حدوث تورم أسفل القدمين.

4- إذا شعرت بالألم بعد الجلوس مباشرة ينصح باستشارة طبيب للأوعية الدموية، فهذه علامة من علامات مرض الدوالي.

أهم أسباب ظهور الدوالي:

الدوالى

1- العمر

مع التقدم بالعمر تقل مرونة الأوردة مما يعمل على ظهور الدوالي، لذلك يعتبر العمر احد عوامل ظهور الدوالي.

2- النوع

يعمل الحمل على الضغط على الساقين، لذلك تظهر دوالي النساء بصورة أكبر عن الرجال، ففي الغالب تختفى الدوالي التي تظهر بالحمل بعد الولادة، لذلك يعتبر النوع من أهم أسباب الدوالي.

3- الوراثة

العامل الوراثي من إحدى أسباب الدوالي، لذلك إذا كان أحد أفراد أسرتك مصاب بالدوالي فتزداد إحتمالية إصابتك بها.

4- السمنة

توثر السمنة على الساقين، فهي إحدى مسببات الدوالي، حيث يتأثر سريان الدم بشكل كبير مما يعمل على إنتشار الدوالي.

5- الجلوس والوقوف بكثرة

ويعمل الجلوس بالمكتب أثناء ساعات العمل أوالوقوف لأوقات طويلة على إرتفاع ضغط الدم بالأوردة، لذلك يعتبر الجلوس والوقوف من أهم أسباب ظهور الدوالي عند الرجال.

التشخيص

يقوم الطبيب بالفحص السريري للمريض، وفي بعض الحالات يعمل على إجراء أشعة دوبلر على الساقين لرؤية تدفق الدم بالأوردة، كما يقيم الأوردة باختبارات فونجرام حتى يتحقق ما إذا كان مرض الدوالي أم مرض آخر.

المضاعفات

يجب عليك اللجوء للطبيب عند البدء فى ظهور الأعراض فعلى الرغم من أنها ليست مرض خطير لكنها قد تتفاقم المشكلة مما يؤدى لحدوث مضاعفات مثل

الدوالى

تقرح الجلد

تشكل تقرحات على جلد الساقين، والتي تسبب إحساس باللآلم.

حدوث جلطات دموية

يحدث جلطات بالدم المتراكم بالوريد مما يؤدى إلى حدوث إلتهاب وريدي أوإنسداد رئوي.

حدوث نزيف للأوردة

يحدث نزيف لمريض الدوالي خصوصًا الأوردة القريبة من سطح الجلد لكنه أمر غير شائع.

القصور الوريدي

لا تستطيع الأوردة المصابة السماح بمرور كمية كبيرة من الدماء للجلد، لذلك لا يصل كمية مناسبة من الأكسجين والغذاء للجلد مما يعمل على تصلبه، وحدوث إكزيم

وهناك مضاعفات أخرى مثل شعور المرء بالتعب، والرغبة في الحكة، كما يمكنك ملاحظة إنتفاخ وتورم القدم، والكسل، الإحساس بالألم بمنطقة ظهورها.

علاج الدوالي:

الدوالى

يسبب مظهر الدوالي عند بعض السيدات، حيث يسعين للتخلص منه لمظهر أكثر جاذبية، وهناك عدة وسائل لعلاج الدوالي تشمل:

تغير نمط الحياة

كممارسة الرياضة وعمل نظام غذائى صحي وتجنب الزيادة بالوزن وعدم الوقوف أوالجلوس لفترات طويلة، كذلك بإرتداء الجوارب المطاطية، حيث تعمل على دفع الدم بالأوردة بسبب الضغط عليها، كما ينصح برفع الساقين وقت الراحة أو عند النوم مع تجنب أشعة الشمس.

إذا لم يعمل تغيير نمط حياتك على علاج الدوالي فعليك اللجوء لوسائل أخرى من أجل إعطاء مظهر جمالي.

علاج الدوالي بالتصليب

من الطرق الشائعة لعلاج الدوالي خاصة الصغيرة، يحقن المحلول بالوريد ممايعمل على تلفه، فيتحول مسارالدم الأوردة أكثر صحة بينما يتلاشى الوريد المنهار بعد عدة أسابيع، ويعمل علاج الدوالي بالتصليب على إختفاء الدوالي والتورم والحرقان.

علاج الدوالي بالليزر

يعد علاج الدوالي بالليزر من أحدث طرق العلاج، حيث يعمل تسليط الشعاع على الساق على غلق الوريد مما يفقده مصدر الدم فتختفى الدوالى، علاج الدوالي بالليزر يحتاج المريض لأكثر من جلسة ليزر أو يقوم بعض الأطباء بالعلاج التصليبى أولاً، كما يستخدم لعلاج الدوالي البري بالساقين علاج الليزر الوريدي.

العمليات الجراحية للدوالي

العلاج بالقسطرة

حيث يقوم الطبيب بإدخال القسطرة بوريد متضخم وتعمل درجة حرارة القسطرة إنكماش وإغلاق الأوردة، وتستخدم هذه التقنية لعلاج الأوردة الكبيرة.

جراحة غلق الأوردة

يعمل الطبيب على حقن وريدك بمحلول رغوي، فيغير من مسار الدم للأوردة السليمة مما يسبب إختفاء الدوالي.

إخفاء الأوردة

تعتمد هذ التقنية على إجراء شق صغير لإزالة الوريد المتضرر المتسبب بظهور الدوالي، حيث تخدير الأجزاء المصابة بالساق بالعملية.

العلاجات البديلة لمرض الدوالي

تستخدم بعض البذور كبذور كستناء الصحراء والبرسيم وفاكهة العنب وعشبة شرابة الراعي، والتى تعمل التورم ومعاودة الشعور بالراحة، لذلك تستخدم كعلاج للدوالي الساقين.

طرق الوقاية من الدوالي

الدوالى

يوجد عدة طرق تحميك من مرض دوالي الساقين، مثل

1 تجنب تناول أقراص منع الحمل

حيث تعمل على التأثير على الهرمونات محدثة الدوالي، لذلك إحرصي على التنويع في وسائل منع الحمل.

2 تغيير الأوضاع

تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، لذلك اعمل بين الحين والآخر على تغيير وضعية جسمك، مع محاولة تحريك أصابع القدم في الحذاء، حتى لا تتجمع الدماء بالوريد مسببة دوالي.

3 ممارسة الرياضة

تعمل ممارسة الرياضة على زيادة سرعة تدفق الدم بجسم الانسان، كما تعمل على الحفاظ على جسمك بشكل مثالي، فهي الحل السحري لمن يعانون من سمنة زائدة، فهي تحرق الكثير من الدهون التي تؤثر بالسلب على الأوعية الدموية.

4 تجنب التدخين

شرب السجائر يعتبر إحدى مسببات الدوالي نظرًا لتاثيرة الضار على الأوعية الدموية، لذلك إذا كنتي أحد المدخنين فعليكي البدء في التفكير بالإقلاع.

4 الجوارب الطبية

ينصح بإرتداء الجوارب الطبية، حيث تعمل على عدم ظهور الدوالي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفض إعفاء سامح شكري من منصبه واستمراره بالوزارة الجديدة |خاص