اعلان

8 خطوات هامة عليك اتباعها قبل أن تبدأ الرجيم

صورة قبل وبعد الرجيم
صورة قبل وبعد الرجيم

الرجيم وطرق إنقاص الوزن متعددة ولها الكثير من الأنواع والتي منها من تحسن صحة الجسم وتحسن معدلات الحرق عند الإنسان مما يؤدي إلى إنقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي بدون أي أعراض جانبية سلبية، ولكن في حالات أخرى ومع أختيار رجيم ضار على الصحة يؤدي الغرض منه خسارة الوزن بسرعة ولكن يسبب زيادة الوزن بعد التوقف مباشرة بشكل أكبر، أو نوع رجيم يحرم الجسم من عناصر غذائية هامة، كل هذا خطر على الجسم ويسبب له الكثير من المشاكل مثل فقدان الكتلة العضلية في رجيم الماء، لذا إليك بعض النصائح والخطوات التي يجب أن تتبعها قبل البدء في الرجيم.

خطوات ضرورية قبل البدء بالرجيم

هناك من يعاني من صعوبة في فقدان الوزن الزائد وهذا لا يرجع فقط لنوعية الرجيم المتبع ولكن هناك أسباب مثل عدم الاستمرار على الرجيم أو أخطاء خلال الرجيم أو يرجع إلى مشاكل مرضية لذا هناك بعض الخطوات التي عليك اتباعها قبل البدء باختيار الرجيم الذي تحتاجه.

1- تحاليل ضرورية

إجراء التحاليل اللازمة إجراء التحاليل اللازمة

قد يرجع زيادة الوزن إلى مشكلة صحية معينة وقد تسبب هذه المشكلة عائق أمام فقدانك للوزن لذا هناك تحاليل تكشف إن كان هناك مشكلة صحية تمنع فقدان الوزن منها هذه التحاليل:

- تحليل الغدة الدرقية

التي تعتبر من أهم التحاليل قلب الرجيم فهي المسئولة عن إنتاج هرمونات الجوع والشيع وفي حالة إصابتها بالزيادة أو النقصان تسبب مشاكل على فقدان الوزن.

- تحليل مرض السكري

لمعرفة مستويات السكر في الدم فاضطراب السكر في الدم يؤثر على سرعة فقدانك للوزن.

2- ديتوكس الجسم

إجراء التحاليل اللازمة إجراء التحاليل اللازمة

تعرف هذه العملية بأنها تخلص السموم التي بداخل الجسم، وذلك لأن هذه السموم تؤدي إلى إعاقة عمليه حرق الدهون لذا عليك بعمل الديتوكس.

طريقة عمل ديتوكس الجسم

من خلال الخطوات التالية يمكنك الحصول على ديتوكس الجسم بسهولة وهي:

1- بخلط البقدونس والتفاح الأخضر والسبانخ والكرفس وعصير الليمون.

2- تصفية المكونات وتناولها مرتين في الإسبوع.

3- متابعة الوزن

قياس الوزن بالميزان والمتر قياس الوزن بالميزان والمتر

الكثير منا يكتفي بالرقم الذي يظهره الميزان ولكن هناك تفاصيل لابد من معرفتها أكثر لمعرفة نوعية الرجيم التي يجب أن تختاره وعلى كافة التفايل والتي منها:

- كمية الدهون

- كمية السوائل

- الكتلة العضلية

مما يسهل عليك معرفة كم من السعرات الحرارية التي تحتاج إليها لفقدان الوزن، كما عليك أن تقوم بقياس محيط الجسم بالتفاصيل مثل:

- مساحة البطن

- سمك الزراعين

- محيط الصدر

- محيط الفخذين

وكافة المناطق لأجل معرفة أين تتراكم الدهون لمعرفة معدلات الحرق التي عليك أن تتبعها وكيفية فقدان الوزن بالمنطقة مما يسهل عليك أختيار نوعية الرجيم الذي عليك أن تتبعه.

4- صورة قبل وبعد

صورة قبل وبعد الرجيمصورة قبل وبعد الرجيم

قد يتجاهلها البعض وقد يظنها أنها خطوة ليست مهمة ولكن في حالة إنقاص الوزن فعليك أن تقوم بصورة قبل وبعد وذلك لأجل التحفيز على الاستمرار في الرجيم وإنقاص الوزن، كما يمكنك أن تقوم بعمل فوتوشوب لجسمك لترى جسمك بعد الرجيم والرياضة لتستمر على الرجيم لتصل إلى هدفك، طالع الصورة يوميا ولا تنس هدفك.

5- تخلص من الأكلات الغير صحية

التخلص من الأكل الغير صحي واستبداله بالصحيالتخلص من الأكل الغير صحي واستبداله بالصحي

الكثير من الاخطاء التي تقع في الرجيم هي بسبب وجود أكلات غير صحية وغير مناسبة في الرجيم في المنزل حيث تزيد من صعوبة الرجيم وصعوبة الاستمرار عليه، فهي تسبب في فتح الشهية وإضعاف الإرادة خلال اتباع الحمية لذلك عليك بالتخلص من جميع الأكلات التي لا تناسب الرجيم والتي منها المسليات والحلويات وغيرها من الأكلات المليئة بالدهون.

كما عليك أيضا أن تقوم بالتسوق لملئ خزانتك باكلات صحية لكي تتناولها في فترة الجوع فقط مثل الفواكه والخضراوات والأكلات الصحية.

6- تنظيم مواعيد النوم

تنظيم مواعيد النومتنظيم مواعيد النوم

النوم من الأمور التي يعتمد عليها الرجيم الصحي بشكل كبير حيث أن ساعات النوم قد تساعد على حرق الدهون، هذا غير أن تنظيم مواعيد النوم تجعل من جسمك يحتاج لأكلات أقل ويتم تنظيم الشعور بالجوع والشبع وعدم التعرض للإحساس بالجوع في منتصف الليل، ولا تحاول أن تسهر فقلة النوم تسبب إعاقة أمام حرق الدهون.

7- أختيار نوع الرجيم المناسب والصحي

أنظمة الرجيمأنظمة الرجيم

عليك أن تقرأ جيدا على أنواع الرجيم الصحي والذي يجب أن يتوافر فيه بعض الشروط وهي:

- أن يتوافر فيه كافة العناصر الغذائية ولكن بكميات محددة.

- أن يتواجد فيه عنصر الماء أو يصاحبه تناول ماء بشكل كافي.

- أن لا يعتمد على عنصر غذائي واحد أو أثنين بل على عناصر مختلفة.

- التحكم في السكريات والدهون والنشويات من أكثر أنواع الرجيم صحيا.

- الامتناع عن تناول الأكل ليلا.

- شرب الماء قبل الاكلات بنصف ساعة لأجل الحصول على الشبع.

8- نظم جدول للرياضة

نظام رياضي متدرجنظام رياضي متدرج

الرجيم والدايت لا ينقصان الوزن بشكل صحي بدون نظام رياضة ولو بسيط، فالرجيم والرياضة يعملان على إنقاص الوزن الزائد مع الاحتفاظ على الصحة والكتلة العضلية والتي تجعل من العضلات أقوى وتحافظ على البشرة نضرة وحيوية ومشدودة فلا تسبب الترهل، كما أن الرياضة تجعل من الرجيم يؤدي بفاعلية أكبر وأسرع فيجعل فقدان الوزن بشكل أسرع وتحصل على شكل الجسم الذي تحلم به بدون أي أضرار صحية.

أنظمة رياضة بسيطة

ليس مهم أن تبدأ كالمحترفين مباشرة فهذا خاطئ، ولكن عليك ان تحصل على نظام رياضة بسيط بالتدريج لأجل تدريب عضلاتك فيمكنك مثلا اتباع الخطوات التالية:

- البدء بالمشي ساعة يوميا لمدة أسبوع إلى اسبوعان

- خلل خلال المشي بعض الجري السريع لمدة أسبوعين أيضا.

- أبدا بتمارين الزومبا لمدة أسبوع.

- أبدا بتمارين الكارديو البسيطة للمبتدئين لمدة أسبوعان.

- أبدا بتصعيد المراحل إلى أن تصل للإحتراف.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط