اعلان

"لو أم لأول مرة".. تعرفي على طعام الطفل في السنة الأولى من عمره

طعام الطفل في عمر سنة
طعام الطفل في عمر سنة

تتسائل بعض الأمهات عن أفضل طريقة لإطعام طفلها الذي يبلغ من العمر عامًا واحدًا دون قضاء اليوم كله في المطبخ أو مطاردته وإجباره على الأكل، فالأم التي أنجبت حديثاً تقلق وتصاب بحيرة وتتسائل ماذا تطعم الطفل، وفي نفس الوقت تريد طعام صحي لتغذية الطفل ونموه نموا سليما، وسوف نوضح في السطور القادمة أفضل الأطعمة للطفل في السنة الأولى من عمره.

كشف موقع' هيلث لاين' أنه طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا يتغير وينمو ويكتشف بوتيرة سريعة، وربما يكون التأكد من حصولهم على الأطعمة التي يحتاجونها مصدر قلق، حيث تعد خيارات الطعام غير المتسقة والشهية المتقلبة أمرًا متكافئًا مع الدورة في هذا العمر، بقدر ما قد يكون الأمر محبطًا، إلا أن هذا أمر طبيعي تمامًا لأن طفلك الدارج يؤسس استقلاليته ويتعلم تمييز إشارات الامتلاء والجوع في الجسم.

وأكد الموقع أن الأطفال الصغار بحاجة إلى حوالي 1000 سعر حراري، بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى 12 شهرًا ، و 700 مجم من الكالسيوم ، و600 وحدة دولية من فيتامين د، و 7 ملغ من الحديد كل يوم لدعم النمو السليم، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

أفضل الأطعمة التي يجب أن يتناولها الطفل في السنة الأولى:

1. الموز والخوخ والفواكه اللينة الأخرى

الموزالموز والخوخ لعمر سنة

يبدأ طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا في تطوير قبضته على الكماشة، والتي تتضمن قرص ومناورة الطعام بأطراف أصابعه، حيث يحاولان إطعام نفسه، هذا هو الوقت المناسب لتقديم الأطعمة الصديقة للأصابع.

تعتبر الفواكه الطازجة خيارات رائعة لهذه الفترة الانتقالية وما بعدها، فهي لا توفر العناصر الغذائية اللازمة ومجموعة من المواد الكيميائية النباتية المفيدة فحسب، بل تساعد أيضًا في ترسيخ عادات الأكل الصحية.

طريقة إعداد الفاكهة للطفل طرق اعداد الفاكهةطرق اعداد الفاكهة

1) قم بتقطيع الموز، أو الفراولة، أو الخوخ، أو المانجو، وقدمها لطفلك ببطء.

2) تجنب قطع الفاكهة الكبيرة لأنها قد تشكل خطر الاختناق.

3) اقطع العنب إلى أنصاف أو أرباع ولا تطعمه بالكامل لطفلك.

إذا لم يأكل طفلك الفاكهة الجديدة على الفور فلا داعي للتوتر، حيث تشير الدراسات إلى أن الطفل يحتاج عادةً إلى تناول طعام جديد من 6 إلى 15 مرة قبل قبوله في نظامه الغذائي.

4) يمكن أيضًا تحويل الفواكه الطازجة اللينة إلى عصير أو كوجبة خفيفة ممتازة أثناء التنقل.

ومع ذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تأكد من أن طفلك يأكل أي فاكهة مقطعة في غضون ساعتين بعد خروجه من الثلاجة، أو في غضون ساعة واحدة إذا كنت في درجات حرارة عالية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما