المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

التطعيمات الأساسية للأطفال.. اعرفِ الجدول حتى عامين

أهل مصر
التطعيمات
التطعيمات

تمتلك مصر البرنامج القومي للتطعيمات منذ الثمانينات وهو ناجح بشهادة العالم كله حيث استطعنا وضع خطط قومية استراتيجية للوصول إلى جميع الأطفال في مصر سواء مصريين أو غير مصريين وتطعيمهم، وتطعيمات اجبارية لا تقل عن 95% بكافة المواقع على مستوى الجمهورية.

وتقوم وزارة الصحة بدراسة الوضع الوبائي الإقليمي والعالمي لمعرفة إمكانية إضافة تطعيمات جديدة ضمن جدول التطعيمات الإجبارية، ففي عام 1986 كان جدول التطعيمات في مصر يتضمن 6 أمراض فقط ولكن الآن 10 أمراض مختلفة ويتم التطعيم ضدها في أكثر من 5 ألاف وحدة صحية ومكتب صحي منتشرين في ربوع الجمهورية.

ما التطعيمات الأساسية للأطفال؟

- خلال 24 ساعة الأولى للطفل يجب تطعيمه ضد الالتهاب الكبدي بي، وخلال اول أسبوعين يجب تطعيم الطفل ضد مرض الدرن والجرعة الأولى من طعم شلل الأطفال.

- عند إتمام شهرين وأربعة أشهر و6 أشهر يتم تطعيم الطفل بالطعم الخماسي عبارة عن حقن بالعضل وطعم شلل الأطفال عضل ونقط.

- عند إتمام الشهر التاسع يتم الطفل ضد شلل الأطفال "نقط".

- عند إتمام الطفل 12 شهر أي عام يتم تطعيمه بالطعم الثلاثي الفيروسي ضد الحصبة والحصبة الألماني والنكاف وجرعة ضد شلل الأطفال "نقط".

- عند إتمام سنة ونصف أي 18 شهر يتم تطعيم الطفل بالطعم الثلاثي الفيروسي ضد الحصبة والحصبة الألماني والنكاف وجرعة من شلل الأطفال "نقط" وجرعة من طعم ضد الدفتريا والسعال الديكي والتيتانوس.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه يجب على أولياء الأمور الالتزام بتطعيم الأطفال في المواعيد المقررة بجدول التطعيمات الاجباري لأن ذلك يجعل الأطفال عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة وقد تؤدي إلى إصابة الطفل ووفاته أو إعاقته، وعند التخلف عن الحصول على جرعة أو أكثر يجب التوجه فورا إلى أقرب وحدة أو مركز صحي لعمل جدول للجرعات التي لم يحصل عليها.

عاجل
عاجل
تشيلسي تعبر ريال مدريد وتضرب موعدًا مع مانشستر سيتي في نهائي إنجليزي "بنكهة أوروبية"