المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الفرق بين الغرغرينا الرطبة والجافة التي تصيب مريض السكر.. طبيب يجيب

أهل مصر
الفرق بين الغرغرينا الرطبة والجافة
الفرق بين الغرغرينا الرطبة والجافة

يمكن أن تهدد الغرغرينا، مرضى السكر، ومنهم من يصاب بالغرغرينا الرطبة، والآخر بالجافة، وهذا ما نكتشفه في السطور التالية.

الغرغرينا الجافة

ومن جانبه؛ كشف الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، في تصريحات صحفية اليوم، أن الغرغرينا تنقسم إلى نوعين أولهما الغرغرينا الجافة وهي الأكثر شيوعا مع مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وتبدأ ببطء حيث يكون الجلد جافاً في البداية وداكناً ويبدأ لونه في التغير من البني إلى الأزرق، ثم يبدأ المريض بالشعور بالبرودة.

الغرغرينا الرطبة

وتابع الدكتور وليد الدالي، أن هناك ما يسمى بالغرغرينا الرطبة وهذه الغرغرينا تسبب تضخم الجلد وتتكون البثور وقد تتفتت، وقد تظهر القيح، وترتبط عموما بعدوى النسيج الميت ويمكن أن تتطور الغرغرينا الرطبة بعد الحروق.

وأضاف الدكتور وليد الدالى، أن القدم السكري والغرغرينا وجهان لعملة واحدة حيث يمكن أن يحدث هذا النوع من الغرغرينا في مرضى السكري الذين يعانون من إصابة ولكنهم لا يلاحظون ذلك، فالغرغرينا الرطبة تحتاج إلى علاج فوري، لأنها يمكن أن تنتشر بسرعة وتكون قاتلة.

وأكد الدكتور وليد الدالى، أن الغرغرينا الرطبة تبدأ على هيئة تغير في لون نسيج الجلد ويبدأ بعدها تهتك في النسيج واضمحلال فيها، وتنتشر بسرعة فائقة وتتكون في الأنسجة المصابة نواتج سامة يمتصها الجسم مما يجعل التدخل الجراحي لازماً وقد يصل الأمر إلى البتر.

وأشار الدكتور وليد الدالى إلى أن الغرغرينا الجافة تنشأ نتيجة توقف سير الدم تدريجياً في الشرايين ولا تحدث إلا في الأطراف، وينتج عنها ضيق في الشرايين في الأطراف، ثم يبدأ الانكماش التدريجي في النسيج ويصبح بارداً عديم النبض ثم يتلون أولاً بلون غامق ثم يتحول إلى الأسود، يبدأ بعدها ظهور خط واضح بين النسيج السليم والمصاب بسبب استمرار النسيج السليم في وصول الدم له بينما ينعدم ذلك في الجزء المصاب.

عاجل
عاجل
حالة الطقس اليوم الأحد 19/9/2021.. ارتفاع درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية