المشرف العام على التحرير داليا عماد

استعدادًا لشهر رمضان.. طريقة تخزين وتجهيز أطعمة مائدة الإفطار

أهل مصر
تخزين الأطعمة
تخزين الأطعمة
اعلان

مع قرب حلول شهر رمضان، تستعد السيدات للشهر الكريم وموائد إفطاره، من خلال تخزين الأطعمة بالفريزر لتوفير الوقت والجهد، وتجنب مشاعر التوتر والحيرة، وسنقدم إليكي الطريقة المثلى لتخزين المأكولات، وأبرز الأخطاء الشائعة في السطور القادمة.

تخزين الأطعمة

قبل بداية التخزين

- نظفي الفريزر قبل التخزين للتخلص من الثلج، حتى تحصلي على مساحة أكبر لتخزين المأكولات.

- قومي بشراء الكمية المناسبة لاحتياجات أسرتك، حتى تستطيعي تخزين أنواع مختلفة من الأطعمة.

- استخدمي أكياس صحية تتحمل درجة حرارة مناسبة وتمنع تسرب الهواء، ويفضل أن تكون صغيرة الحجم.

تخزين الأطعمة

- احرصي على أن تكون درجة حرارة الفريزر منخفضة للغاية.

- عليكي الانتباه لتاريخ انتهاء كل منتج، حتى لا تتناول عائلتك أكل منتهي صلاحيته.

عملية التخزين لكل المأكولات

تخزين الشوربة

- قومي بتجهيز وتحضير أنواع الشوربة التى يحبها أبنائك، وضعيها فى علب ثم ضعيها فى الفريزر لتكون جاهزة للتسخين، ويفضل أن لا تقومي بتسويتها جيدا، فقط اتركيها تغلي مرة، وبمجرد غليانها اتركيها تبرد ثم ضعيها فى العلبة بالفريزر، وبذلك يمكنك إخراجها وتركها حتى تفك وسخنيها ثم اتركيها تكمل تسويتها.

تخزين الأطعمة

تخزين الخضروات

- احرصي على جودة الخضروات المخزنة، فإذا كان الخضار غير طازج وجودته قليلة سيفسد بعد فترة بسيطة من تجميده، ابحثي عن الخضروات في أسواق الفلاحين فهم من يحصلون عليها من المزارع المحلية في موسمها، أو زوري المتاجر التي تتعامل مع مزارع جيدة.

- اتبعي الطريقة الصحيحة لتخزين الخضروات بحسب أنواعها، حيث تختلف طريقة تخزين الخضروات تبعًا لنوعها، الفلفل والبصل يمكنك تجميدهما بعد تقطيعهما مباشرةً، أما أغلب الخضروات الأخرى مثل: الفاصوليا الخضراء والبروكلي والبامية، فيجب أن تُغلى مرة أو مرتين قبل التجميد لتصبح نصف مطهية.

تخزين الأطعمة

- بردي الخضروات بعد غليها قبل وضعها في الفريزر، والطريقة الصحيحة لتبريد الخضروات بعد غليها هي وضعها في إناء ممتلئ بالثلج أو الماء المثلج، أي خفض درجة حرارتها فجأة.

- استخدمي العلب أو الأكياس المخصصة للفريزر، فلا يمكن أن تنجح عملية التجميد دون ضمان جودة المكان الموضوع فيه الخضروات طيلة وجودها في الفريزر.

- تأكدي أن العبوات محكمة الغلق وممتلئة إلى آخرها، والأكياس فارغة من الهواء.

- اطهي الخضروات المجمدة وهي في حالة التجميد قبل أن تذوب بالكامل، للحصول على طعم جيد عند تناولها. احرصي على أن تكون درجة حرارة الفريزر 0 درجة مئوية أو أقل.

تخزين الصلصة

تخزين الأطعمة

- تحضر الصلصة الكثيفة بغسل الطماطم وتقطيعها ووضعها في الخلاط الكهربائي، ثم تصفيتها بالمصفاة للتخلص من القشور والبذور، ثم يتم وضعها على النار حتى الغليان، يضاف إليها ملعقة من صلصة الطماطم وملعقة خل وملعقة صغيرة من الملح وتترك لتغلي لمدة عشر دقائق وتترك لتبرد، وتقسم في أكياس حفظ الطعام لتكون جاهزة للإعداد.

- ويمكن حفظها أيضا في أكياس بالفريزر للأطباق التي تحتاج إلى طماطم مقطعة لمكعبات، وذلك باتباع نفس الخطوات السابقة لكن دون أي إضافات للطماطم خلال غليها على النار.

- لتحضير عصير الطماطم للأنواع المختلفة من الشوربة، يمكنك تقطيع الطّماطم ووضعها في مصفاة ورشها بالملح، ثم تترك لمدة ربع ساعة وتعصر وتوضع في أكياس.

خلطة المحشى

تخزين الطعام

- أعدي كمية من خلطة المحشي بطريقتكِ الخاصة، وقسميها في أكياس حفظ الطعام بالفريزر لاستخدامها في الحشو مباشرة في رمضان.

البصل

- اشتري كمية من البصل ثم اضربيها في محضر الطعام حتى تصل للقوام الذي تفضلينه، لا تكثري من ضربه حتى لا ينعم قوامه أكثر من اللازم، ثم صفيه جيدًا واحتفظي بماء البصل في علبة حفظ الطعام بالفريزر، ستحتاجينها في إعداد تتبيلات اللحوم والدجاج، واحفظي البصل المضروب في أكياس حفظ الطعام في الفريزر بعد تفريغ الهواء منها جيدًا.

- يستخدم البصل المجمد مباشرة في الطهي دون تركه ليفك أولًا.

طريقة تخزين اللحوم والدواجن

دجاج البانيه

- اشتري كمية من صدور الدجاج، واطلبي من البائع أن يقطع بعضًا منها بأحجام صغيرة للشاورما.

- تبلي صدور الدجاج بماء البصل والملح والفلفل والليمون، وبهارات الدجاج وملعقة من الزبادي، واتركيها في الثلاجة لعدة ساعات قبل البدء في إعدادها.

- لإعداد صدور البانيه، ضعي الصدور المتبلة في الدقيق ثم البيض ثم البقسماط، ثم قسميها بكميات مناسبة في علب حفظ الطعام بالفريزر، سيسهل عليكِ ذلك إعداد العديد من وجبات الإفطار في رمضان، إذ يمكنكِ تقديمه إلى جانب المكرونات بأنواعها المختلفة أو الأرز البسمتي أو الأرز بالخلطة.

تخزين الأطعمة

عصاج اللحم

- اشتري كمية من اللحم المفروم وقسميها إلى نصفين، النصف الأول اصنعي منه عصاج اللحم المفروم عن طريق طهيه مع البصل على النار وتتبيله بالملح والفلفل، وبعد تمام نضجه اتركيه ليبرد ثم ضعيه في أكياس حفظ الطعام بالفريزر بكميات مناسبة لاستخدامكِ، سيسهل عليكِ العديد من الأكلات في رمضان مثل المكرونة بالبشاميل، والرقاق باللحم المفروم، والسمبوسك، وغيرها من الأكلات الشهية.

تخزين الأطعمة

تخزين الفواكه

تخزين الأطعمة

الفاكهة الحمضية: مثل البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت، فهي فاكهة الشتاء المميزة والغنية بفيتامين سي الذي يقوي المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، وعادة ما تستطيع هذه الفاكهة الصمود لفترة طويلة خارج الثلاجة إذا تم وضعها في مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس، لكن إذا أردنا بقائها لفترة أطول يمكن الإحتفاظ بها في أكياس بلاستيكية مثقوبة في الثلاجة بعيدا عن أنواع الفاكهة الأخرى.

طبخ

طريقة حفظ المعجنات

- للتخزين على المدى القصير للحلويات في الثلاجة، من الأفضل وضعها في حاويات مغلقة داخل أكياس النايلون.

- لا تعرضي عبوات الحلوى لأشعة الشمس.

- لتخزين المعجنات على المدى الطويل ، تأكدي من وضع الصناديق في أكياس نايلون أو أكياس نايلون واحتفظ بها في الثلاجة لزيادة جودتها.

- يعتمد الوقت الأمثل استهلاك الحلوى على كيفية الحفاظ على النقاط المذكورة أعلاه ومراقبتها. عموما يجب عليك شراء الحلويات وتجنب التخزين على المدى الطويل.

تخزين الحلويات من حيث يتم تخزينها في الثلاجة.

طريقة تخزين التمر الجاف

- يعتبر التمر من الفواكه المحببة لكثير من المصريين بشهر رمضان لضلك نقدم طريقة تخزينه.

- ابدئي بتجهيز التمر وإخراج النواة منه قبل شهر رمضان، واحتفظي به منزوع النواة في أكياس بالثلاجة لاستخدامه مباشرة في رمضان مع الحليب أو في إعداد الخشاف.

تخزين الطعام

طريقة تخزين المكسرات

- تقشير أي نوع مكسرات وتحميصها وطحنها بشكل غير ناعم، ثم حفظها بوعاء مُحكم الإغلاق في ثلاجتك، ومن الهام جداً سيدتي تحضير خلطتك الخاصة بحشو الكنافة والقطايف وكذلك لتزيين أطباق المهلبية والأرز باللبن.

تخزين الطعام

طريقة تخزين العصائر

- نظفى الفواكة وقطعيها وضعيها فى اكياس صغيرة ثم ضعيها فى الفريزر أو اضربيها فى الخلاط وعبيها فى زجاجات مياه واتركيها تتجمد وفى رمضان اخرجيها واتركيها حتى تفك واعيدى ضربها فى الخلاط مرة أخرى.

العصائر

نصائح لما بعد التخزين

طبخ

- لايفضل استخدام المايكرويف لإذابة الثلج عن الأطعمة المحفوظة لما له من أضرار صحية بالغة.

عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 823 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و 39 وفاة