اعلان

في أول نوفمبر.. تعرف على سكان مدينة يعيشون مع الدببة

الدب القطبي قي تشرشل
الدب القطبي قي تشرشل
كتب : سيد محمد

المحتويات

الدببة تتقاسم الشوارع مع البشر

سكان تشرشل

10 ألاف سائح

محاولة تنظيم العلاقة

صدامات مع البشر

يستمتع كل منا برؤية الحيوانات عبر شاشات التلفاز أو بزيارتها في حديقة الحيوانات خلف القفص، ولكن لا يتخيل أنه يمكن أن يقابلهم وجهُا لوجه في الطبيعة خاصة إذا كان الحيوان مفترس، بل من أشرس المفترسات مثل الدب القطبي، ولكن في مدينة تشرشل تعرف على سكان مدينة يعيشون مع الدببة.

الدب القطبيالدب القطبي

كشف موقع 'ميل فوتو كيه بير' الإسباني، أن أفضل مكان في العالم لمشاهدة الدب القطبي بعيد المنال في البرية هو بلا شك خليج هدسون في شمال كندا. يتجمع حوالي 300 دب قطبي خارج مدينة تشرشل في نهاية شهر أكتوبر للانتظار هناك حتى الشتاء لتشكيل حزمة الجليد التي يمكنهم من خلالها التحرك شمالًا بحثًا عن فرائسهم المفضلة الفقمة، والمراقبة مصنوعة من مركبات مرفوعة خاصة.

الدب القطبي قي تشرشلالدب القطبي قي تشرشلالدببة تتقاسم الشوارع مع البشر

بينما كشفت صحيفة 'الجارديان' البريطانية، أنه يتشارك سكان تشرشل بكندا شوارعهم مع أكبر آكلات اللحوم البرية في العالم حيث تواجه هوية بلدتهم المعزولة حسابيًا، فعند سماع ضوضاء بالخارج ، فتح الستائر ورؤية دب قطبي ينظر من خلال النافذة، إلى المشي حول زاوية في الليل ، والوقوف وجهاً لوجه مع دب، وإخافته بشكل غير معقول مع الضوء القوي على الهاتف المحمول.

الدب القطبي قي تشرشلالدب القطبي قي تشرشل

لكونك على وشك القيام ، رغم كل الأحكام الأفضل، بالسير لمسافة مئات الياردات من مطعم إلى غرفة فندق ليلاً، فقط ليتم سحبها من خلال تحذير من أن زوجًا من الدببة القطبية قد شوهدت عبر الشارع.

وتعتبر تلك المشاهد السابقة هي الحياة اليومية، لاسيما خلال شهري أكتوبر ونوفمبر ، في هذه المدينة الصغيرة على شواطئ خليج هدسون في كندا، وعلى بعد ما يزيد قليلاً عن 1000 ميل شمال العاصمة الإقليمية وينيبيغ ، ليس تشرشل بعيدًا فحسب، بل إنه يواجه تحديات برية يمكن الوصول إليها فقط عن طريق السكك الحديدية ، وسكانها مرتبطون بالتحديات المرتبطة بالعيش على أطراف القطب الشمالي ومشاركة شوارع بها أكبر آكلات اللحوم البرية في العالم.

الدب القطبي قي تشرشلالدب القطبي قي تشرشل

يوضح جيف يورك من Polar Bears International ، وهي منظمة بحثية ومناصرة يقضي أعضاؤها الكثير من الوقت في تشرشل كل عام: 'إذا كنت ستبني مدينة اليوم، فلن تضعها هنا أبدًا'، مبينًا أن 'الدببة القطبية هي مخلوقات من جليد البحر، وتأتي إلى الشاطئ في الصيف هنا عندما يذوب الجليد البحري على خليج هدسون ثم تنتظر عودة الجليد.

تميل هذه العودة إلى البدء في وقت ما في نوفمبر، بحلول شهر أكتوبر، كانت الدببة تتحرك بالفعل ، وتتجول تحسباً نحو الخليج على طول الطريق الذي يأخذهم عبر تشرشل ، وأحيانًا عبره مباشرة.

الدب القطبي قي تشرشلالدب القطبي قي تشرشل

سكان تشرشل

من ذروة الحرب الباردة التي ضمت حوالي 5000 شخص، عندما استضافت قاعدة عسكرية، أصبح تشرشل الآن موطنًا لحوالي 900 نسمة على مدار العام، أكثر من نصفهم بقليل من السكان الأصليين، غير أعداد كبيرة من السياح الذين يأتون للتحديق في الأضواء الشمالية في الشتاء، وفي أكتوبر ونوفمبر يقومون بزيارة عاصمة الدب القطبي في العالم.

الدب القطبي قي تشرشلالدب القطبي قي تشرشل

جعلت الدببة القطبية تشرشل مشهورة، وأدت إلى أن يطلق عليها 'جوهرة مانيتوبا' وواحدة من أفضل الوجهات في كندا، ولكن نظرًا لأنه يخرج من أكثر عامين اختبارًا في تاريخه الحديث، فقد يكون تشرشل على وشك الشروع في مسار مختلف تمامًا، حيث ينظر هذا المجتمع المتجمد في كثير من الأحيان إلى تبني مستقبل أكثر دفئًا.

10 ألاف سائح

الدببة في تشرشلالدببة في تشرشل

تشير التقديرات إلى أن حوالي 10000 شخص ينزلون على تشرشل سنويًا خلال 'موسم الدب' الذي يستمر خمسة أو ستة أسابيع، تتم معظم مشاهدة الدب في التندرا خارج المدينة، بدءًا من سلامة المركبات المخصصة تقريبًا بحجم الحافلات المدرسية فوق عجلات شاحنة إطفاء المطار، والتي يتيح الحجم الهائل للشاحنات عبور التضاريس الوعرة وإبقاء ركابها خارج حدود حتى أكبر الدب وأكثرها فضولًا.

الدببة في تشرشلالدببة في تشرشل

محاولة تنظيم العلاقة

يعد التحدي الذي يواجه سكان تشرشل هو تشجيع الدببة على التوجه إلى التندرا والابتعاد عن المدينة، وفي الماضي، لم تكن السياسة سياسة ردع بقدر ما كانت سياسة تدمير فوري. يوضح رئيس البلدية، مايك سبنس، وهو من أصل كردي واسكتلندي: 'عندما كنت أكبر، كان من الشائع أن يقوم ضباط الحفظ بإطلاق النار على 25 دبًا في الموسم'، وفي هذه الأيام، يستخدم المجتمع، بالاشتراك مع إدارة الحماية في مانيتوبا، نهجًا مختلفًا: برنامج تنبيه الدب القطبي.

الدببة في تشرشلالدببة في تشرشل

تذكّر اللافتات حول المدينة السكان والزوار على حدٍ سواء بتوخي الحذر والإبلاغ عن مشاهدات الدببة على الخط الساخن - 675-BEAR.

مصائد المجاري، المزودة بطعم برائحة الفقمة ، تصطف محيط المجتمع؛ يتم نقل الدببة التي يتم القبض عليهم فيها إلى منشأة احتجاز، تُعرف باسم سجن الدب القطبي، حيث يتم احتجازهم لمدة تصل إلى 30 يومًا (بدون طعام، لتعزيز عامل الردع للتجربة)، قبل تخديرهم وطائرة هليكوبتر إلى بقعة بأمان بعيدًا عن المدينة - أو ، في وقت متأخر بما يكفي من الموسم ، إلى الجليد البحري.

الدببة في تشرشلالدببة في تشرشل

إذا نجح الدب في تجاوز دفاع المحيط ودخلت الخطة الأولى لضباط الحفاظ على المدينة وهي مساعدته في طريقه ، وتحفيزه على المغادرة من خلال إطلاق قذائف التكسير (قذائف بندقية فارغة) ومتابعته مع المركبات. لا يُسجن إلا المتمرد والمرتكبون.

صدامات مع البشر

في ليلة عيد الهالوين 2013، كانت جرين وصديقتان في طريقهما إلى المنزل في الساعات الأولى من الحفل، عندما تذكرت لاحقًا: 'نظرنا جميعًا وكان هناك دب قطبي ينطلق في الشارع، يركض نحونا، كانت غريزتنا الأولى هي الركض'.

الدببة في تشرشلالدببة في تشرشل

هرب أصدقاؤها، لكن الدب أمسك بغرين وأمسكها من رأسها وكتفيها، ومزق جزءًا من فروة رأسها بينما كان يقذفها مثل دمية من القماش. بينما كان الدم ينهمر على جسدها، كانت إيرين مقتنعة بأنها ستموت، وكان من الممكن أن تكون قد فعلت ذلك، لولا رجل يبلغ من العمر 69 عامًا يحمل مجرفة اسمه بيل أيوت، وسمعت أيوت صرخات جرين وركض نحو مكان الحادث وهو يرتدي سترة وبيجامة فقط، وأنزل مجرفته بين عيني الدب بأقصى ما يستطيع.

الدببة في تشرشلالدببة في تشرشل

أسقط الدب جرين ، الذي سارع نحو سلامة منزل أيوت، ووجه انتباهه إلى أيوت بدلاً من ذلك، مزقًا أذنًا وضيق على ساقه. وصل سكان آخرون، وأطلقوا قذائف المفرقعات، وفي نهاية المطاف ، توجهوا نحو الدب مع وميض المصابيح الأمامية والقرون، مما أدى إلى إطفائه، وتم نقل جرين وأيوت جوا إلى وينيبيغ، حيث تم إصلاح فروة رأس جرين. تم إعادة توصيل أذن أيوت. أمضى كلاهما أسابيع في التعافي في المستشفى ؛ كلاهما عاد إلى تشرشل.

الدببة في تشرشلالدببة في تشرشل

اليوم ، جرين تدرّس اليوغا في المجتمع، وخلال موسم الدب ، تعمل في محل لبيع الهدايا ، وفي أشهر الصيف ، تقود جولات التجديف على لوح التجديف وقوفًا إلى النهر

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي