المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

هل سيسقط الصاروخ الصيني في مصر؟.. خبير علوم الفضاء يجيب

أهل مصر
الصاروخ الصينى
الصاروخ الصينى

أثارت مخاوف سقوط الصاروخ الصينى "لونج مارش 5 بى" على منطقة ماهولة بالسكان مخاوف الكثيرين حول العالم، وهو الصاروخ الذي أطلقته الصين لبناء محطتها الفضائية يوم الخميس الماضي، فأصبح السؤال الأكثر تداولا هو فى أي وقت سيهبط، وفي أي مكان؟.

وللإجابة على هذه التساؤلات أجرينا هذا الحوار مع أستاذ الفيزياء الكمية وعلوم الفضاء بجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور علي الطعاني.

الصاروخ الصينى

1- هل يمكن علميا التنبؤ بمكان سقوط الصاروخ؟

"الجواب لا، لأن الصاروخ يدور في مدار بيضاوي حول الأرض على ارتفاع متغير من 190 كم – 300 كم، ويسير بسرعة 27000 كم/ساعه، أي يكمل دورته حول الأرض خلال 90 دقيقة".

وأضاف: "نحتاج إلى 6 ساعات من لحظة دخوله الغلاف الجوي (واحتراقه نتيجة احتكاكه مع الغلاف الجوي)؛ لتحديد مكان وزمان وقوعه، وتشير التوقعات إلى أنه سيسقط الحطام في الفترة 7-9 مايو تقريبا".

2- هل قام أحد بمحاولة تحديد مكان الصاروخ أم لا؟

"كما أسلفت سابقا، لا يمكن التنبؤ حاليا بالمكان ولا الزمان، ونحتاج إلى 6 ساعات على الأقل لتحديد مكان وزمان وقوع حطام الصاروخ، نشير إلى أن البنتاغون ومن خلال الفرقة 18 للسيطرة على الفضاء - التي تراقب مسار الصاروخ حالياً- ستقدم تحديثات يومية بشأن موقع الصاروخ".

الصاروخ الصينى

3- أين سيسقط وما هو حجم الضرر، وأين هو الآن، وهل سيسقط بمصر أم لا؟

"مداره الحالي محصور فوق المناطق التي تقع بين دائرتي عرض 41 شمالاً و41 جنوباً، أي يمر إلى الشمال من نيويورك ومدريد وبكين وإلى أقصى الجنوب حتى جنوب تشيلي ونيوزيلندا والوطن العربي ضمن ذلك النطاق، وقد حلق الصاروخ بسماء مصر يوم الأربعاء ولمدة ٨ دقائق و٤٠ ثانية، وكان على ارتفاع ٢٩٦ كم تقريباً، ويمكن مشاهدته كنقطة لامعه فى السماء".

واختتم حديثه: "أن الأجسام القادمة من المدار بشكل عام تحترق في معظمها أثناء دخولها للغلاف الجوي، بعض أجزاء حطامها قد يصمد وتصل إلى اليابسة أو المحيط، ولكننا نعرف أن 75% من كوكبنا مُغطى بالمياه، كما أن نسبة هائلة من اليابسة غير مأهولة أصلاً، لذا فنسبة سقوط الحطام على شخص ما هي احتمال ضئيل، الأمر لا يُشكل أي خطورة على حياتنا العادية".

عاجل
عاجل
البنك المركزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض