اعلان

البدء في تجهيز الحقول الزراعية الإرشادية لتقليل استهلاك المياه ببني سويف (فيديو)

بدأت مديرية الزراعة ببنى سويف، فى العمل على تجهيز الحقول الإرشادية لترشيد استهلاك المياه بشكل كبير، فى مركز ومدينة الفشن جنوب المحافظة، للمحاصيل الشتوية لعام 2020/ 2021.

وقال المهندس أحمد فراج، مدير عام الإرشاد الزراعي بالفشن، إنه بدأ العمل وتجهيز زراعة الحقول الإرشادية من خلال ترشيد استهلاك المياه، من خلال اعتمادها على أسلوب تسوية التربة بالليزر والزراعة على مصاطب.

الفلاحين وتجهيز الحقول الإرشادية الزراعية

وأضاف ' فراج ' فى تصريحات لـ'أهل مصر'، أن العمل في تجهيز الحقول الإرشادية الزراعية تأتى فى إطار جهود الدولة لتنمية الموارد الطبيعية والحفاظ عليها والعمل على زيادة الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه والتربه، ومن خلال مشروع ترشيد استخدام المياه فى الأنشطة الزراعية فى بعض المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز والذرة والذى يتم تنفيذه فى الموسم الشتوى 2020 / 2021 على محصول القمح.

وأوضح أن ترشيد استهلاك المياه فى الحقول الإرشادية الزراعية تعتمد على أسلوب استخدام التسوية بالليزر، وإستخدام أسلوب الزراعة على مصاطب وزراعة أصناف عالية الإنتاجية ومبكرة النضج، مشيرا إلى أن الزراعة على مصاطب تعمل على تقليل المساحة المروية ومن ثم تقليل الاستهلاك المائى من خلال تقليل الفقد بالبخر من سطح التربة.

وأكد على أن تسوية الحقول الزراعية الإرشادية بالليزر تعمل على تقليل زمن الرى، مما ينتج عنه تناقص كمية المياه المضافة فى الحقول الإرشادية المطبق بها الممارسات بالمقارنة بالممارسات التقليدية للمزارع العادى.

WhatsApp
Telegram