اعلان
اعلان

محمية أشتوم الجميل.. جنة الطيور والأسماك ببورسعيد (صور)

محمية أشتوم الجميل ببورسعيد
محمية أشتوم الجميل ببورسعيد

تقع محمية أشتوم الجميل على مسافة 12 كم غرب بورسعيد و تضم بوغازي الجميل وأشتوم الجميل وتتعمق شمال البحر الأبيض المتوسط بمسافة 2 كم وجنوبا في بحيرة المنزلة بمسافة 3 كم ويبلغ إجمالي المساحة 175 كيلو متر مربع من المسطحات المائية بالبحر والبحيرة.

وأنشئت محمية أشتوم الجميل بقرار وزراي رقم459 لسنة 1988 وتم تسجيل 120 نوعا من الطيور بالمحمية من واقع 233 نوعا من الطيور منها الطيور المهاجرة والمقيمة مثل 'البشاروش، الغر، البط بأنواعه دجاج الماء الأرجواني وغيره.

محمية أشتوم ببورسعيدمحمية أشتوم الجميل ببورسعيد

تحوي المحمية العديد من أنواع أسماك المياه المالحة والعذبة مثل 'البوري والدنيس، اللوت، القرموط، الجمبري وغيره كما تحتوي على80 نوعا من النباتات الطبيعية بالمحمية ويوجد تنوع في الغطاء النباتي ويتكون من نباتات أرضية مثل 'العلق، البرنوف'، ونباتات مائية مثل 'نخشوش، الحوت، عدس الماء'، ونباتات أراضي ملحية مثل 'الحطب الحدادي، الرطريط الأبيض.

كما يوجد نوع من النباتات ذات الاستخدام الطبي مثل 'الخفد ،الزربيج'.

وأكد محمد الجندي، مدير عام محمية أشتوم الجميل ببورسعيد وباحث جيولوجي، بأن أرض المحمية مصنفة عالميا بأنها من الأراضي الرطبة لذا تلجأ الطيور والأسماك للعيش فيها لأنها غنية ببعض أنواع القواقع والديدان التي تعتبران غذاء رئيسيا لهما بل حيوانات قاعية للغذاء ويتم الحفاظ على الأراضي حتى تعيش فيها الحيوانات القاعية لتأتي الطيور إليها وكذلك الحفاظ على المياه 'العوالق، الهوام النباتية' التي تتغذى عليها الأسماك ومنها الطحالب والديتوم أيضا.

محمية أشتوم ببورسعيدمحمية أشتوم الجميل ببورسعيد

وأشار إلى أنه وقع الاختيار على منطقة أشتوم الجميل وجزيرة التنيس حيث إن بحيرة المنزلة أكبر بحيرات شمال الدلتا وتتميز بتنوع النظم البيئية بها حيث تحتوي على النظام البيئي المالح وهو المنطقة القريبة والمتصلة بالبحر الأبيض المتوسط بواسطة الفتحات والبواغيز المقامة على طريق بورسعيد /دمياط الساحلي والنظام البيئي العذب وهو المنطقة الجنوبية للبحيرة والتي تستقبل مصبات المياه العذبة من عدة مصارف 'صحي، زراعي، صناعي'، والنظام البيئي الشبه مالح.

ويتميز كل نظام من هذه النظم البيئية بأنه يضم كائنات حية مرئية وغير مرئية ذات قيمة علمية واقتصادية كبيرة.

محمية أشتوم ببورسعيدمحمية أشتوم الجميل ببورسعيد

وأضاف أن بحيرة المنزلة لكونها من الأراضي الرطبة وتستخدمها الطيور المهاجرة كمحطة للراحة والتذود بالغذاء أثناء رحلتها في موسمي الخريف والربيع وتعتبر مشتى للعديد من الطيور وموطنا لتكاثر بعضها مما يعطيها قيمة علمية وسياحية كبيرة كما تعتبر بحيرة المنزلة مأوى لأنواع مختلفة من الطيور المائية بل من أهم مناطق الطيور في مصر حيث تقع على خطوط هجرة الطيور.

ويتردد على المحمية حوالي 233 نوعا من الطيور سنويا تشتي بالبحيرة منها غطاس أحمر الرقبة ونورس فضى وكروان الماء الأوروبى وخطاف البحر ويمام مطوق وغيرهم.

محمية أشتوم ببورسعيدمحمية أشتوم الجميل ببورسعيد

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الدولة تسقط الجنسية عن ألبير شاؤل