اعلان

"بملتقى 4 محافظات".. سباق مع الزمن لإنهاء مستشفى بحر البقر ببورسعيد بعد توقف 18 عامًا.. الأهالي: سينقذ أرواحنا من الموت على "الأسفلت"

مستشفى بحر البقر التخصصي
مستشفى بحر البقر التخصصي

يسير العمل على قدم وساق بمستشفى بحر البقر التخصصى بجنوب بورسعيد حيث تُسابق الأجهزة التنفيذية بالمحافظة الزمن لرصف الطرق التى تربط المستشفى بمحور 30 يونيه وطريق بورسعيد ـ الإسماعيلية، فبعد توقف أعمال إنشاء المستشفى لأكثر من 18 عامًا، تواصل الشركة المنفذة لمشروع إنشاء المستشفى أعمالها، للاستعداد لافتتاحه فى شهر فبراير القادم 2021 وانضمامها لمنظومة التأمين الصحى الشامل، وذلك لخدمة سكان قرى الجنوب والعاملين بالمشروعات الجارية في المنطقة.

وتعد المستشفى نقلة كبيرة لمنظومة الصحة بمنطقة الجنوب، وتقع في نقطة التقاء بين 4 محافظات وهى بورسعيد، وشمال سيناء، والدقهلية، والشرقية، لذا كان لزامًا تشغيل هذا المستشفى ليقدم الخدمة الطبية لأهالى مدينة بحر البقر، فضلًا عن خدمة المحافظات الأربعة واستقبال كل الحوادث، حيث إنه سيخدم أيضًا محور 30 يونيو.

وتبلغ المساحة الكلية للمستشفى 6100 متر مربع، ويتكون من 3 طوابق، الطابق الأرضي مساحته 2650 مترًا مربعًا، ويضم: جناح العلاج الطبيعي، والمعمل، والطوارئ، والتعقيم، والمشرحة، والأشعة، والمطبخ، والمغسلة، وغرفة الغازات، بينما يضم الطابق الثاني المقام بنفس مساحة الدور الأول: 10 غرف إقامة للمرضى بها 20 سريرًا، وجناح غسيل كلوي يتكون من 6 أسرّة، و2 عناية مركزة، وحجرة عزل، كما يضم الطابق حضانات، وعيادات أسنان، و11 عيادة مختلفة التخصصات، وصيدليتين، وجناح الإدارة.

بينما تبلغ مساحة الطابق الثاني 2237 متر مربع، ويضم: جناح العمليات المكون من 3 غرف عمليات وغرفتين إفاقة بها 6 أسرّة وغرفة تخدير بها سريرين وغرفة ما قبل الولادة وغرفتين للولادة الطبيعية، كما يضم الطابق جناح العناية المركزة المكون من 7 أسرّة وحجرة عزل، وجناح إقامة المرضى وبها 13 غرفة تضم 26 سريرا، وجناح إقامة الأطباء وسكن للتمريض.

وفى هذا السياق، تقول إفراج أحمد حسن، من أهالى قرية الرضوان، إن مستشفى بحر البقر التخصصى سوف يخدم جميع القرى المجاورة: الرضوان، والعاشر، وأم خلف، والفتح، والكاب، وبالتالي لابد من توافر وسائل مواصلات باستمرار على الطريق حتى يتمكنوا من الوصول للمستشفى بسهولة.

ويرى عبد السلام فتوح ، أحد سكان قرية أم خلف، أن مستشفى بحر البقر التخصصى يعتبر إنجازا كبيرا فى قرى الجنوب ويرجع الفضل إلى وكيل مجلس النواب سليمان وهدان الذى سعى فى إنشائه حتى استجابت الدولة وحققت حلما كبيرا كانوا يحلمون به.

فيما تُعقّب أمانى خليل، إحدى ساكنات قرية الكاب، بأن إنشاء مستشفى تخدم قرى جنوب بورسعيد، بالإضافة إلى الوحدات الصحية الموجودة بالقرى تعمم الخدمة للمواطن بصورة كبيرة وتجعلهم يعزفون عن النزول إلى محافظة بورسعيد للاستعانة بأى طبيب متخصص حيث إنه بانضمام المستشفى إلى منظومة التأمين الصحي الشامل سوف تتوافر جميع التخصصات لأن النزول لبورسعيد كان يستغرق وقتًا كبيرًا وبالتالى قد يتعرض المريض للموت فى أى وقت.

ويقول الحاج عمر السويفى، أحد المواطنين، إن كثيرًا من حوادث الطرق تقع بالقرب من القرى التى يعيشون فيها وبالتالى سوف يتم توجيه حالات الحوادث إلى المستشفى بشكل أسرع مما يؤدى إلى إنقاذ أرواح البشر الذين يلفظون أنفاسهم الأخيرة على الأسفلت، وسيقدم الخدمة الطبية لأهالي قرية بحر البقر، كما يستقبل حوادث الطرق علي محور 30 يونيه وطريق بورسعيد الإسماعيلية .

من جانبه طالب اللواء يوسف الشاهد، سكرتير عام محافظة بورسعيد، بعمل مدخل من طريق محور ٣٠ يونيه يؤدى للمستشفى مباشرة لإحداث السيولة المرورية، مؤكدًا على ضرورة تنفيذ كافة الأعمال على أعلى درجة من الكفاءة، بما يضمن تقديم خدمات مميزة لمنطقة بحر البقر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً