المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

القومي للمرأة يطلق حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء ببورسعيد

ادوار : العنف له أشكال و طرق مختلفه

أهل مصر
حملة مناهضة العنف ضد المراة
حملة مناهضة العنف ضد المراة

أطلق المجلس القومى للمرأة فرع بورسعيد برئاسة نجلاء إدوار، أولى فعاليات حملة الـ١٦ يوما لمناهضة العنف ضد المرأة بمحافظة بورسعيد بمشاركة وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة برئاسة هويدا عبدالله.

انطلاق حملة مناهضة العنف ضد المراة

وأكدت إدوار على دور المجلس فى التوعية بضرورة التصدى للعنف بجميع أنواعه، مشيرة إلى أن العنف له أشكال مختلفه منها الزواج المبكر وختان الإناث والتحرش ، لافتة إلى أهمية التواصل مع مكتب شكاوى المرأة.

نجلاء ادوار مقررة المجلس القومى للمراة

مفهوم العنف ضد المرأة

وتناولت الدكتورة منال عيد أستاذ مساعد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد وعضو المجلس، مفهوم العنف ضد المرأة ويشمل أي سلوك عنيف مُتعمَّد موجّه نحو المرأة، من جوانب جسديّة، ونفسيّة، وجنسيّة، ويُعدّ تهديد المرأة بأيّ شكل من الأشكال، وحرمانها، والحدّ من حريتها في حياتها الخاصّة أو العامة.

الدكتورة منال عيد

العنف ضدّ المرأة لا يرتبط بثقافة أو عرف

وأشارت عيد إلى أن العنف ضدّ المرأة يمثل انتهاكاً واضحاً وصريحاً لحقوق الإنسان؛، فهو يمنعها من التمتّع بحقوقها الكاملة، وعواقبه ليست على المرأة فقط، بل على الأسرة والمجتمع بأكمله، وذلك لما يترتّب عليه من آثار سلبية اجتماعيّة، واقتصاديّة، وصحية وغيرها، والعنف ضدّ المرأة لا يرتبط بثقافة، أو عرف، أو طبقة اجتماعيّة بعَينِها، بل هو ظاهرة عامة.

مناهضة العنف ضد المراة

أشكال العنف ضد المرأة

وأضافت عيد أن أشكال العنف التي تتعرض له المرأة مختلفة ويشمل العنف الجسدي والنفسي واللفظي الذى يعدّ من أكثر أشكال العنف تأثيراً على الصحة النفسية للمرأة، وهو النوع الأكثر انتشاراً في المجتمعات، والعنف الاقتصادي: يشمل محدودية وصول المرأة إلى الأموال، والتحكّم في مستوى حصولها على الرعاية الصحية، والعمل، والتعليم.

الشيخ محمد ابراهيم

من جانبه تحدث الشيخ محمد إبراهيم من بيت العائلة المصرية عن دور الدين فى مناهضة العنف ضد المرأة، كما تحدث إسلام حمام المستشار القانوني للمجلس القومي للمرأة ومسؤول مكتب شكاوى المرأة عن القوانين التى اتخذتها الدولة لمناهضة العنف ضد المرأة.

اعلان