اعلان

"بنصطاد السمك ميت".. كارثة بيئية بفرع النيل برشيد تتسبب في تشريد أكثر من 25 ألف أسرة

الصيادين يوضحون أزمة موت الأسماك بفرع رشيد
الصيادين يوضحون أزمة موت الأسماك بفرع رشيد

'أزمةٌ كبيرة يعيشُها صيادو فرع رشيد بمحافظة المنوفية منذ قرابة 10 أشهر، إثر تلوث مياة فرع رشيد ونفوق عدد كبير من الأسماك مما هدد حياة أكثر من 25 ألف مواطن لعدم توافر مصدر رزق لهم ولأسرهم مما إضطروا لإلغاء زواج بناتهن وأيضًا عدم ذهاب أبنائهم للمدارس.

ففي البداية يقول عبد القوي عبد النبي، شيخ الصيادين بقرية جزي التابعة لمدينة منوف، لـ 'أهل مصر'، أصبح حالنا كصيادو فرع رشيد خاصةً المار بمحافظة المنوفية في حال صعبة للغاية، وذلك بعد نفوق الأسماك التي كانت متواجدة في البحر حتى الزريعة توفت نتيجة تسريب مادة غريبة غير معلوم مصدرها لمياه فرع رشيد.

أزمة موت الأسماك بفرع رشيدتوقف المراكب منذ 9 أشهر

ظاهرة موت الأسماك من القناطر الخيرية وحتى الإسكندرية

وأضاف شيخ الصيادين، ظننا في بداية الأمر منذ شهر يوليو الماضي ان مشكلة وفاة الأسماك داخل الجزء الخاص بقرية جزي فقط، ولكن بعد تنقلنا وذهابنا من القناطر الخيرية وحتي الإسكندرية مرورًا بالبحيرة، وجدنا ان المشكلة ليست في قري مركز منوف فقط، ولكن بقري مراكز 'أشمون، منوف والسادات'، أدت إلي تشريد قرابة 25 ألف أسرة وعدم تمكننا من عيش حياة آدمية خاصة وان البحر هو مصدر الرزق الوحيد لنا لانها مهنتنا منذ القدم .

أزمة موت الأسماك بفرع رشيدأزمة موت الأسماك بفرع رشيد

وأشار ممدوح ممدوح أحد الصيادين، إلى أن مشكلة عدم توافر الأسماك أثرت بصورة كبيرة حالة البيع والشراء وبالتالي ظهور أزمة غلاء الأسماك، حيث كنا نقوم بيبيع الأسماك بسعر يتراوح مابين 30 جنيهًا إلى 50 جنيهاً، على عكس أسماك المزارع والتي تصل إلى سعر 85 جنيها.

أزمة موت الأسماك بفرع رشيدالأسماك الخارجة من فرع رشيد

تعطلت زواجات واستدان الأهالي بسبب عدم وجود أسماك

واستكمل ممدوح حديثة قائلاً: عدد كبير من الصيادين قاموا بالاستدانة من أجل توفير بعض المواد الأساسية داخل المنزل، فضلاً عن اضطرار بعض الصيادين ببيع عدد من أغراض منزلهم من أجل توفير طعام لأفراد الأسرة، بالإضافة إلى قيام عدد من الصيادين بإلغاء زفاف بناتهن لعدم توافر المال اللازم بعد نفوق كافة أسماء فرع رشيد المار بمحافظة المنوفية.

أزمة موت الأسماك بفرع رشيدشكل أحشاء السمكة من الداخل

وقال سمير محمد أحد صيادي قرية جزي، منذ شهر يوليو الماضي وتوقفت الأسماك نهائيًا عن الظهور، ومعها توقف عملنا ولم يعد بحوزتنا المال الكافي حتى نقوم بتعليم أبنائنا، حيث سقط ابني في الصف الثالث الاعدادي نظرا لعدم حضوره أيا من الدروس الخصوصية لعدم توافر اموال الدروس وجميع طالبات الثانوية العامة توقفوا عن الذهاب للدروس لعدم توافر النقود، فماذا سنفعل.

أزمة موت الأسماك بفرع رشيدالنبتة الغريبة المنتشرة

ظهور نبتة غريبة في فرع رشيد مع المادة الغريبة

وأضاف سمير، حتى أن الطعام لم يعد بحوذتنا لعدم توافر الأسماك في البحر لانتشار مادة غريبة به، أننا جميع المسؤولين بالنظر إلينا بعين الرحمة حتى لا نموت من الجوع، فضلاً عن أنه منذ انتشار ورد يشبه ورد النيل وهذا الأمر يحدث معنا ولا نعلم ما هذا النبات إطلاقًا أو ماهي المادة الغريبة المتواجدة في المياه.

اللجنةاللجنة

قدوم لجنة من الري والصحة لفحص الماء والأسماك

ومن جانبها جاءت لجنة من 'وزارة الري، والشئون الصحية لقرية جزي التابعة لمركز منوف، وذلك لأخذ عينات من مياه بحر فرع رشيد المار بقرية جزي، وكانت اللجنة مكونة من «مفتش حماية النيل، مفتش الموارد المائية، مفتش من الصحة ورئيس مجلس مدينة منوف، والنائب أيمن معاذ من مجلس النواب» لدراسة الشكوى.

المراكب المتوقفةالمراكب المتوقفة

وقال النائب أيمن معاذ، عضو مجلس النواب، لقد تقدمت بطلب ' إحاطة لمجلس النواب بشأن تلوث مياه النيل خاصة 'فرع رشيد' مما أدى لتدهور إنتاجية الثروة السمكية وتضرر عدد كبير من ساكني القرى بسبب كون صيد السمك هو مصدر الدخل الوحيد.

أزمة موت الأسماك بفرع رشيدأزمة موت الأسماك بفرع رشيد

وأكد المهندس محمد عامر، مفتش حماية النيل من وزارة الري، لقد جئنا بناءً على شكوى الصيادين، وبالفعل قمنا بفحص الشكوى، وبالفحص المبدأي للنيل تبين أن المياه ظاهريا لا يوجد بها أى معوقات، ولكن سيتم أخذ عينات من المياه والأسماك لتحليلها من قبل معامل وزارة الصحة، لبيان ما إذا كانت ضارة على جسد الإنسان أو لا أم.

أزمة موت الأسماك بفرع رشيدالصيادين يوضحون شكواهم لـ لجنة الصحة

وأفاد الدكتور أحمد سرور، مفتش وزارة الصحة أنه تم أخذ عينة من المياه هذا الشهر وسيتم أخذ عينة أخرى خلال شهر فبراير الجاري لبيان صحة المياه ما إن كانت تصلح لحياة الإنسان ولكن بالنسبة للأسماك وسيتم نقل التخصص للثروة السمكية، لمعرفة سبب نفوق الأسماك.

أزمة موت الأسماك بفرع رشيدأزمة موت الأسماك بفرع رشيد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً