اعلان

في أول أيام صرف معاشات تكافل.. تجديد النداءات لبحث التظلمات وإعادة تفعيل الفيزات الموقوفة (صور)

صرف معاشات تكافل وكرامة
صرف معاشات تكافل وكرامة

سادت حالة من الذعر بين مئات المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، في أول أيام صرف معاشات تكافل، وذلك بسبب تجميد الفيزات الخاصة بهم، بعد فترة من الصرف، وتقدموا بعشرات الشكاوى والتظلمات، لوزارة التضامن الاجتماعي، ولكن دون جدوى وما زالت مشكلاتهم قائمة.

وتفاعل مئات الأشخاص عبر الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقال هاني عبد العزيز، إن المعاش الخاص به انقطع منذ 4 أشهر، وأن لديه أسرة مكونة من 5 أفراد لا يستطيع أن يوفر لهم حياة كريمة، ولا يوجد لديه مصدر دخل آخر مشيرًا إلى أنه تقدم بعشرات الشكاوى لوزارة التضامن الاجتماعي، ولكن دون جدوى، مؤكدا أن اللجنة الطبية أثبتت نسبه العجز لديه، والتأمينات والمعاشات بالسويس ترفض صرف معاشه.

وأضاف الروبي سيد، أن معاش التضامن الاجتماعي الخاص بيه انقطع منذ فترة، وحالته المادية صعبة جدا، ولا يوجد لديه في مصر دخل، وأنه في أشد الحاجه إلى المعاش في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضحت مروة خالد، أن معاشها انقطع منذ 4 أشهر، ولديها أبناء في مراحل تعليمية مختلفة، وأنها غير قادرة على تحمل المصروفات الخاصة بهم، مناشدة الدكتور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بإعادة تفعيل الفيزا هذا الشهر؛ حتى توفر حياة كريمة لأطفالها، وتابعت سوزي حسن، أن معاش والدتها أنقطع منذ بداية العام، ولا تدري ما الحل، وتقدمت بالكثير من الشكاوى ولكن دون رد.

وفي السياق ذاته، قال هاشم برغش، إنه حاول مرات عديدة تقديم شكوى لوزارة التضامن الاجتماعي، ولكن كلما دون البيانات لا تتم عملية الحفظ وإرسال الشكوى، متسائلا أحمد زكي عن عدم الرد على المواطنين بخصوص التظلمات والشكاوى المتقدمين بها.

وأشار أمير، إلى أن الصحاب المعاشات من كبار السن والغير قادرين على الحركة، يجب تفعيل خدمة توصيل المعاش إلى منازلهم، وأنهم يحتاجون لرعاية مثل ذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي، بدأت اليوم الأحد في صرف مساعدات المستفيدين من برنامج تكافل والذين يبلغ عددهم حوالي ٢.٤ مليون مستفيد بقيمة إجمالية ٩٢٠ مليون جنيه من خلال ٤٠٠٠‬ مكتب بريد على مستوى كافة محافظات الجمهورية، كما يستمر ايضاً في الصرف خلال هذه الفترة مستفيدي كرامة الذين لم يقوموا بصرف مستحقاتهم.

وتتابع نيڤين القباج وزير التضامن الاجتماعي، عملية صرف مساعدات برنامج كرامة التي استمرت على مدار يومي الأربعاء والخميس الماضي، وذلك وفق الخطة التي اعتمدتها الوزيرة لصرف مساعدات برنامج تكافل وكرامة لشهر يوليو لمراعاة الإجراءات الاحترازية لمنع الزحام والتكدسات.

وكانت القباج قد شكلت غرفة عمليات مشتركة مع هيئة البريد المصري؛ لمتابعة عملية صرف المساعدات ببرنامج تكافل وكرامة، وأكدت الوزيرة أن غرفة العمليات ستتواصل على مدار الساعة مع كافة المحافظات ومكاتب البريد وبالتنسيق مع المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي لمتابعة سير عملية الصرف والتدخل في حالة حدوث أي تكدس أو تزاحم.

يذكر أن عدد الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة يبلغ حوالي ٣.٦ مليون أسرة ويبلغ إجمالي الدعم المنصرف هذا الشهر حوالي ١.٦٣ مليار جنيه مصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً