اعلان

ركود في سوق الأضاحي بالفيوم قبيل عيد الأضحى.. وتجار: المواطنون يعزفون عن شراء الضأن

أضاحي العيد
أضاحي العيد

تشهد سوق الأضاحي في مصر عامة، والفيوم خاصة حالة من الركود قبل أيام قليلة من عيد الأضحى، في ظل عدم قدرة الكثير على الشراء بسبب الأزمة الحالية، والظروف الاستثنائية بسبب جائحة كورونا، ما جعل هناك حالة من الضعف في البيع والشراء على أضاحي العيد في الفيوم.

وتسبب انتشار جائحة كورونا هذا العام، في ضعف الإقبال على الشراء من قبل المواطنين، وهو ما جعل الأسواق تشهد ركودًا كبيرًا وتتسبب في تراجع الأسعار عن الأعوام الماضية، ويرجع إلى كثرة الالتزامات المادية لدى الأسر، في ظل الأزمة الحالية.

'أهل مصر'، يستعرض في السطور التالية، حالة أسواق الفيوم والأسعار قبيل عيد الأضحى المبارك.

يقول رمضان محمود، تاجر ماشية، إن الفترة الحالية، تشهد تراجعًا في الطلب على لحوم الخراف والماعز، حيث زاد الطلب على المعروض من الأضاحي الأخرى من العجول، وأصبح المواطن يفضل أن يشترك مع جيرانه وأهله في شراء 'عجل'، وذبحه مع بعضهم لتوفير في دفع النقود، وأيضًا لحوم أكثر، وهو ما يساهم في الضعف في الإقبال على شراء الخراف والماعز.

ويضيف محمود، أن الموسم الحالي، يشهد ركود كبير رغم أن الأسعار قلت عن الموسم الماضي، لكن بسبب أزمة كورونا، وعزوف الكثير من الناس على عملية الأضاحي بسبب التزاماتهم الكبيرة، والكثير يمر بأزمة مالية، أثر سلبا على عملية شراء الأضاحي وبالتالي أثر على عملنا كتجار ننتظر هذه الأيام كل موسم.

ركود في عملية البيع والشراء

ويقول معوض صلاح، تاجر خراف وماعز، إنه يوجد عدة أنواع من الخراف إلا أن معظم الناس تقبل على شراء الخراف البلدي، لأنهم يرونها جيدة، وتزن لحم أكثر، كما أن الخراف سعره أقل من الماعز، فالماعز يبدأ من 65 جنيها للكيلو في الماعز الحي، بينما يبدأ الخراف من 50 جنيهًا، وهو ما يجعل أيضًا المواطنين يقبلون على الأرخص، في ظل الأزمات المالية التي يتعرض لها الكثير بسبب أزمة كورونا.

ويبين أن جميع أنواع الأضاحي في السوق وبأسعار مختلفة، مؤكدًا أن سعر الجدي يتراوح من 1800 جنيه إلى 3.5 آلاف جنيه، وسعر الماعز من 2000 جنيه إلى 2500، وسعر الخروف من 2000 إلى 4.5 آلاف، أما أسعار الأضاحي صاحية بالكيلو، فبلغ سعر كيلو الماعز 65 جنيها، وسعر كيلو في أضحية الجدي 60 جنيها، وسعر الكيلو في أضحية الخروف 50 جنيهًا.

مواطنون يعزفون على شراء الضأن ويشتركون في العجول لتقليل الأسعار

من جانبه يقول محمود فتحي، أحد المواطنين، قام بالاشتراك في شراء 'عجل' لذبحه على عيد الأضحى، إن الضأن غالي الفترة الحالية، ولا يزن لحمًا كثيرا، ما يدفعنا إلى المشاركة مع بعضنا في شراء 'بقرة أو عجل' ونقوم بذبحه وتقسيمه علينا جميعا، ويكون بتكلفة أقل، ويزن لحم أكثر.

ويضيف فتحي، أن الفترة الحالية ومع أزمة كورونا، أصبح غالبيتنا يمر بأزمة مالية، ومسألة شراء الخراف والماعز شيء جيد، لكنه مكلف ولا يمكن تنفيذه مع أزمة مالية، كما أن الأسواق مغلقة والعثور على ضأن جيد صعبًا.

وترى أم يوسف، ربة منزل، أن لحوم الضأن في الأعياد مكلفة، لأن الأسرة تحتاج إلى شراء ملابس وعديات، وغيره، وأصبح لحوم الضأن نحيفة لا تزن كثيرا ومرتفعة مقارنة بالظروف الحالية، لذلك نفضل الشراء من الجزار لحوم أبقار أو نشترك في شراء عجل.

الغرف التجارية: تراجع في الطلب على أضاحي العيد 2020 بسبب الوباء

قالت شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الطلب على الأضاحي لموسم عيد الأضحى المبارك 2020 الذي يحين في أغسطس المقبل قد ينخفض بنحو 50% عن الموسم الماضي، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة الناتجة عن أزمة كورونا.

وقال محمد طلبة، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الأضاحي قد تتراجع بنحو 5 جنيهات في الكيلو عن الموسم الماضي، مع قلة معدلات الطلب المتوقعة بسبب الظروف الاقتصادية والمجتمعية الراهنة.

وأوضح طلبة، أن سعر الأضحية الخروف الحي سيقترب من 3000 جنيه، بسعر يتراوح بين 50 و60 جنيهاً للكيلو مقابل سعر تجاوز 65 جنيهاً الموسم الماضي، فيما سيتراوح السعر من 1300 إلى 1500 جنيهاً للجدي الحي، أما عن سعر الأضحية الجاموسي فسيتراوح بين 55 إلى 60 جنيهاً للكيلو، «متوسط وزنه من 300 كجم» أي قرابة 18 إلى 20 ألف جنيهاً، مقابل 65 جنيهاً سعر الكيلو الموسم الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً