اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. "فساد الجمارك".. والحكم في "اللجان النوعية للإخوان" الأبرز

محكمة- صورة أرشيفية
محكمة- صورة أرشيفية

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم الأحد، تبدأ من داخل مجمع محاكم طرة، فمن المقرر أن تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، حكمها على اثنين من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم "اللجان النوعية المتقدمة للإخوان"، وذلك على خلفية اتهامهما بارتكاب جرائم تأسيس لجان نوعية تابعة للإخوان هدفها تغيير نظام الحكم بالقوة، ومهاجمة مؤسسات الدولة، والنيل من هيبة رجال الشرطة والقوات المسلحة.

عاقبت المحكمة المتهمين في وقت سابق، بالسجن المؤبد غيابيا، لإدانتهما بالجرائم المنسوبة إليهما، قبل ان يتم إعادة إجراءات محاكمتهما، أمام دائرة المستشار "الشربيني".

أسندت النيابة العامة للمتهمين، ارتكاب جرائم تأسيس عصابة سميت بلجنة المقاومة الشعبية بمناطق متفرقة، كما أسسوا لجان عمليات نوعية تابعة لجماعة الإخوان، استهدفت تغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت الشرطة والمنشآت العامة والخاصة، وذلك بغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

فى سياق قريب، قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، قبل أيام قليلة، السجن المشدد 10 سنوات للمتهم "عصام. ع"، لإدانته في القضية المعروفة إعلاميا بـ «اللجان النوعية بكرداسة»، والمتهم فيها بالإنضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، حيث شهدت كرداسة مذبحة بشعة جرت أحداثها فى 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة والنهضة، وراح ضحيتها 13 من ضباط وأفراد الشرطة.

"ولاية سيناء 4"

كما تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة داخل مجمع محاكم طرة، محاكمة 555 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ «ولاية سيناء 3»، وذلك على خلفية الاتهامات المسندة إليهم بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، تلقوا تدريبات بمعسكرات التنظيم في سوريا على استعمال السلاح وصناعة المتفجرات وارتكبوا نحو 63 جريمة إرهابية في شمال سيناء، شملت مهاجمة رجال الشرطة والقوات المسلحة وتنفيذ عمليات عدائية إرهابية ضد القائمين على حماية الأمن والحدود بالبلاد.

قالت تحقيقات نيابة أمن الدولة وتحريات قطاع الأمن الوطني، إن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون بالقضية تركزت في شمال سيناء، وكان قيادات وكوادر الجماعة على تواصل دائم ومستمر مع قيادات (داعش) بالعراق وسوريا، وتلقوا تدريبات بمعسكرات التنظيم في سوريا على استعمال السلاح وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع.

وأشارت التحقيقات إلى تخصص مجموعة من بين المتهمين في عملية توفير الدعم المالي لتمويل الجماعة من خارج مصر، بما يعين الكوادر على تنفيذ عملياتهم الإرهابية.

فساد الجمارك

فيما تواصل محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار سيد عبد العزيز التوني، والمنعقدة بالعباسية، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق، لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد الجمارك".

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم ارتكاب تهم تخصيص "سيارات محجوزة بالجمارك" لجهات الدولة، بالإضافة لاستخدام مطابع وزارة "المالية" في الدعاية الانتخابية لشخصه خلال الانتخابات البرلمانية عام 2010.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق، بالسجن المشدد غيابيا 15 سنة ليوسف بطرس غالي، وعزله من وظيفته، وإلزامه برد مبلغ 35 مليونا و791 ألف جنيه، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً