اعلان
اعلان

فايز السراج يدعو لوقف إطلاق النار وانتخابات في مارس المقبل.. خبراء يكشفون سر بيان حكومة الوفاق الوطني في هذا التوقيت

فاىئز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق
فاىئز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق
كتب : سها صلاح

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية الغير شرعية ومقرها طرابلس، الجمعة، وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد ، ودعت إلى نزع السلاح من مدينة سرت الاستراتيجية، التي يسيطر عليها الجيش الليبي الوطني.

كما دعت الحكومة الداعمة المرتزق والميليشيات الإرهابية إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في مارس.

وثيقة بيان حكومة الوفاق الوطنيوثيقة بيان حكومة الوفاق الوطني

ردود الأفعال على إعلان فايز السراج

مصر تعلق على بيان الوفاق الوطني

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي لحكومة طرابلس ومجلس النواب برئاسة المستشار عقيلة صالح فى ليبيا بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية.

وأضاف الرئيس، في منشور على حسابه الرسمي في 'فيسبوك': ' باعتبار ذلك خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبى فى استعادة الاستقرار والازدهار فى ليبيا وحفظ مقدرات شعبها'.

البرلمان الليبي يعلق على إعلان السراج

بدوره، دعا البرلمان الليبي برئاسة، عقيلة صالح، جميع الأطراف إلى وقف النار، نظراً إلى الظروف الاقتصادية والمعيشية وتفشي فيروس كورونا في البلاد. وأوضح في بيان، الجمعة، أن 'وقف إطلاق النار سيخرج المرتزقة ويؤدي إلى تفكيك الميليشيات، ويوقف التدخل الأجنبي'.

إلى ذلك أعرب عن أمله بأن يؤدي وقف النار إلى تحويل مدينة سرت الساحلية مقرا للمجلس الرئاسي الجديد، على أن تقوم قوة أمنية من كافة المناطق بتأمينها، تمهيداً لتوحيد مؤسسات الدولة، على أن تستكمل الترتيبات العسكرية طبقا للمسار التفاوضي العسكري (5+5) برعاية البعثة الأممية.

الامم المتحدة ترحب بوقف إطلاق النار

بالتزامن، رحبت البعثة الأممية بتلك الخطوة المهمة، قائلة في بيان نشر على حسابها الرسمي على تويتر 'نرحب بشدة بالتوافق الهام بين بياني رئيسي المجلس الرئاسي ومجلس النواب الرامي لوقف إطلاق النار وتفعيل العملية السياسية' في ليبيا.

كما اعتبرت بياني المجلس الرئاسي والبرلمان الليبي تضمنا قرارات شجاعة.

امريكا تعلق على بيان الوفاق الوطني

رحبت السفارة الأمريكية في ليبيا بالبيانات الصادرة في وقت سابق اليوم من قبل حكومة طرابلس ومجلس النواب في طبرق والمتعلقة بوقف إطلاق النار، معتبرة إياها خطوة مهمة لجميع الليبيين، وفقا لـ سكاي نيوز عربية.

اعلان وقف النار في ليبيا يتوافق مع مبادرة السلام المصرية

قال اللواء محمود خليفة المستشار العسكري لجامعة الدول العربية ومحافظ الوادي الجديد الأسبق أن الإعلان الذى صدر من رئيس مجلس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج بوقف اطلاق النيران فى ليبيا وجعل منطقة سرت الجفرة منزوعتى السلاح مرحب به تماما كذا الدعوة لانتخابات رئاسية وبرلمانية فى إطار مرتكزات دستورية وهذا أيضا يتوافق مع طلب السيد المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى بحل المشكلة الليبية سياسيا وبالاسلوب السلمى.

واضاف 'خليفة' في تصريحات خاصة لأهل مصر انه صدر ترحيب من الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذا الإعلان والذى يتوافق مع مبادرة السلام المصرية التى صدرت مؤخرا، لحل المشكلة الليبية بالطرق السلمية حقنا لدماء الأشقاء فى ليبيا وخفايا على الأمن القومى الليبى والمصرى، والحفاظ على الثروات الطبيعية وموارد الشعب الليبى.

وتابع :'سبق لى أن صرحت بان الامر بيد الشعب الليبى الشقيق أن ينبذ الخلافات والانشقاق للوصول إلى حلول عملية،كما اتمنى توفر المصداقية والشفافية فى تنفيذ مايتم من اتفاق عليه'.

ماذا وراء بيان فايز السراج؟

في هذا السياق، علق الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية في جامعة عين شمس؛ على بيان حكومة الوفاق الوطني قائلاً:' لا يحق لفايز السراج الدعوة لانتخابات في مارس المقبل لانه بطبيعة الحال حكومته أسُقطت وأصبحت الآن علي المحك ومن انشأنها كمجلس انتقالي ثم مجلس رئاسي كان اتفاق الصخيرات وهذا الاتفاق سقط أيضاً.

واضاف 'فهمي' أن دعوة ' السراج' ربما تحمل العديد من الرسائل الاخري غير التي صرح بها، مثل اول نقطة أنه يريد أن يقول إن حكومته تحظي بالشرعية ومن حقها الدعوة لانتخابات لأنها ممثلة للشعب الليبي، النقطة الثانية هو تطرقه لنزع السلاح من محور الجفرة_ سرت وهذا يعتبر التفاف على الواقع السياسي والاستراتيجي ، أما عن إعلانه وقف إطلاق النار سيحقق له مكاسب على الجانب الدولي.

وتابع قائلاً: 'إن الدعوة لها عدة مبررات وهي محاولة إعادة بناء استحقاق سياسي داخلي ، والاستقواء بأن الحكومة لها شرعية والتي تحظى بتأييد ودعم دولي حتى الآن رغم كل ما جري، محاولة اكتساب مشهد سياسي ربما يكون غير مستقر في ظل تقدم قوات الجيش الليبي في هذا التوقيت'.

وأكد أن الأمر لا يحمل مجرد دعوة لإجراء انتخابات في مارس ووقف إطلاق نار لان ذلك يجب أن يليه خطوات أخرى سياسية للعودة إلي صيغة التفاوض العسكري ٥+٥ والمراقبة الدولية لسير العملية التفاوضية وفق لاستحقاق برلين ، وما دون ذلك أعتقد أن الأمر سيبقي كلاما فقط ودعوات دون فعل ، خاصة أن المبعوث الأممي للامم المتحدة للملف الليبي غسان سلامة كانت لديه اعتراضات كثيرة، ولكن كل ما نعلمه الآن أن أهداف فايز السراج من هذا الاعلان محدودة وليست كما تم إعلانها.

اعلان السراج خلفه أطماع تركية في سرت والجفرة

قال الكاتب الصحفي ونائب رئيس تحرير جريدة الأهرام والباحث السياسي 'شريف سمير' أن حكومة فايز السراج تفتقد للشرعية لاحتضانها الأطماع التركية في المنطقة.

وأضاف أن الرد العملي علي دعوته لإجراء انتخابات لابد وأن تتضمن تكاتف الأطراف السياسية الأخرى في ليبيا وتدخل الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر بالحماية العسكرية والاستراتيجية اللازمة لمنع الاختراقات التركية من ناحية، وتوفير المناخ المناسب لصعود حكومة جديدة معترف بها وبإرادة شعبية من ناحية أخرى.

وتابع قائلا : ' فيما يتعلق بالوضع الأمني في سرت، أتصور أن التنسيق المصري الليبي عسكريا وسياسيا سيقطع الطريق أمام حكومة السراج 'العميلة لتركيا' للسيطرة علي مفاتيحها، بل وسيساعد بالدرجة الأولي في تأمينها من سيناريوهات التدخل الخارجي وتحديدا أحلام 'أردوغان' الاستعمارية.

المكر وراء بيان حكومة الوفاق الوطني

قال المستشار زيد الايوبي رئيس مركز العرب للشؤون الاستراتيجية ان السبب الرئيسي لاعلان فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية الموالية لاردوغان وقف اطلاق النار هو الضعف الشديد والخوف من مستقبل ونتائج العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش العربي الليبي بقيادة سيادة المشير خليفة حفتر والمدعوم من القبائل الليبية والبرلمان الليبي.

واكد المستشار الايوبي على ان الخوف تعزز في قلب حكومة السراج خصوصا بعد اعلان القبائل العربية الليبية بتفويض الجيش العربي المصري بالتدخل في ليبيا الى جانب الجيش الليبي لتطهيرها من المرتزقة الذين يرسلهم اردوغان للارتكاب الجرائم البشعة بحق الشعب الليبي.

وأشار المستشار الايوبي ادى انه صحيح قد تم تأييد وقف اعلان السراج لوقف اطلاق النار من قبل رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح الا ان الخطوط الحمر التي وضعها سيادة الرئيس القائد عبد الفتاح السيسي لاردوغان ومرتزقته في سرت والجفرة لها دور كبير في ردع السراج وعصاباته الارهابية في ليبيا .

ونوه المستشار الايوبي في تصريحات خاصة لأهل مصر الى انتهاء الولاية القانونية لرئيس حكومة الوفاق الليبية وفقا لنصوص اتفاق الصخيرات الذي تم توقيعه في مدينية الصخيرات المغربية في ديسمبر 2015 والذي اعطى السراج مدة عام من الممكن تجديدها لستة اشهر اخرى وفقا لاتفاق الفرقاء الليبيين مشددا على ان السراج وفقا لذلك اصبح فاقدا للشرعية ويقود الحكومة الليبية بقوة الامر الواق وليس بتفويض من الاطراف الليبية بمصادقة البرلمان الليبي لذلك لا يستطيع السراج المنتهي الولاية الشرعية الاعلان عن تنظيم انتخابات عامة في ليبيا في مارس القادم ،لان هذا الاعلان يكون قد صدر عن من لا يملك حق اعلانه وفقا لاتفاق الصخيرات.

وتابع المستشار الايوبي الى ان قدم قدرة السراج القانونية على اعلان تنظيم الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية في ليبيا سيدخل البلاد من جديد في ازمة دستورية قد تنعطف مرة اخرة نحو القتال المسلح .

واستطرد المستشار الايوبي قائلا ان الاتفاق على وقف اطلاق النار المتفق عليه في ليبيا هو مصلحة لكل الليبيين خصوصا في ظل الظروف الحياتية والاقتصادية وانتشار فاروس كورونا لكن اريد ان احذر من استغلال السراج ومن يدعمه لحالة وقف اطلاق النار هذه لتعزيز تسليح المليشيات الموالية له واستقدام المزيد من مرتزقة اردوغان الى ليبيا لذلك لابد من ان تتم الرقابة جيدا على سلوك مليشيا السراج خصوصا في الموانيء البحرية والجوية الساحلية التي يستخدمها السراج لتوريد السلاح والمرتزقة.

ويذكر أن ليبيا غرقت في حالة من الفوضى بعد ثورة 2011 الذي قتل فيها الرئيس الليبي السابق معمر القذافي على يد مليشيات مصراتة، الذي قتل في وقت لاحق، ومنذ ذلك الحين انقسمت البلاد بين إدارتين متنافستين في الشرق والغرب .

ويعد هذا الإعلان المفاجئ من الطرفين أتى بعد أشهر طويلة من رفض حكومة الوفاق وقف إطلاق النار، ما لم تبسط سيطرتها على سرت والجفرة.

وكانت خطوط المواجهة قد استقرت قبل أكثر من شهرين حول مدينة سرت الاستراتيجية، الواقعة في منتصف الشريط الساحلي الليبي المطل على البحر المتوسط وقرب مرافئ النفط الأساسية.

ويدور الصراع في ليبيا بين الجيش الوطني الليبي وفصائل الوفاق في الغرب الليبي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل