اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. الحكم في التحريض على العنف والاستيلاء على أراضي الدولة الأبرز

محكمة الجنايات خلال إحدى الجلسات- أرشيفية
محكمة الجنايات خلال إحدى الجلسات- أرشيفية
كتب : رجب يونس

تشهد أورقة محاكم القاهرة والجيزة صباح اليوم الأربعاء، العديد من الجلسات الهامة التي تهم الرأي العام، أبرزها محاكمة ممدوح حمزة، بتهمة التحريض على العنف، ومحاكمة 17 متهمًا بالاستيلاء على أراضي الدولة.

محاكمة ممدوح حمزة

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وبحضور حمدي الشناوي أمين المحكمة، محاكمة المهندس ممدوح حمزة "هارب"، في اتهامه بالتحريض على العنف.

كانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الأول للنيابة، قد وجهة عدة اتهامات لممدوح حمزة في هذه القضية المقيدة برقم 48 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، منها تهمة التحريض على ارتكاب جريمة إرهابية لاستخدام القوة والعنف والإخلال بالنظام العام، عن طريق النشر عبر حسابه الشخصى بـ"تويتر"، وعرقلة السلطات ومقاومتها أثناء تأدية عملهم.

17 متهمًا بالاستيلاء على أراضي الدولة

وتشهد محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مجدي عبد الباري، محاكمة 17 متهمًا بالاستيلاء على أراضي الدولة، التي قدرت بنحو 500 مليار جنيه، من خلال تزوير محررات رسمية.

كانت تحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 5322 لسنة 2020، كشفت عن قيام المتهمين بتزوير أوراق رسمية منسوبة لمحكمة البدرشين والشهر العقاري، وسرقة مستندات أصلية رسمية ورفع دعاوى شكلية وتحرير محاضر نزاعات على أراضي ملك الدولة.

وأضافت التحقيقات، أن الأراضي موجودة بأحياء: "الجيزة، و6 أكتوبر، والبدرشين"، ومملوكة للدولة ممثلة في هيئة الأوقاف المصرية والإصلاح الزراعي وهيئة المدن الجديدة والمجتمعات العمرانية.

كما زور المتهمون محاضر صلح، وإخطارات قيد دعاوى للإيهام بصحة إجراءات اختصامها وذيلوها بتوقيعات نسبت زورًا إلى كاتب أول المحكمة، كما قاموا بتوثيق تلك الأحكام بسجلات مأمورية الشهر العقاري.

محاكمة 12 متهمًا بخطف طفل ببدر

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، محاكمة ربة منزل وزوجها، لاتهامهما بقتل مواطنة وابنتها لسرقة المشغولات الذهبية بمدينة نصر.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمة "س .م"، ربة منزل، بقتل المجني عليها "م .م"، عمدا مع سبق الإصرار بأن عقدت العزم وبيتت النية لقتلها، وأعدت لذلك الغرض سلاح أبيض "سكين"، وما أن ظفرت بها حتى سددت لها عدة طعنات استقرت في صدرها وبطنها باستخدام السلاح الأبيض.

وأضافت التحقيقات، اقتران تلك الجناية بجناية أخرى، في ذات الزمان والمكان قتلت المتهمة المجني عليها "ا .ع "، بأن سددت لها عدة طعنات استقرت في ظهرها وبطنها باستخدام ذات السلاح، قاصده من ذلك قتلها محدثة إصابتها التي أودت بحياتها، بالإضافة إلى قيامها بسرقة المنقولات المملوكة لهما واشتراك المتهم الثاني زوجها "س .ب"، سائق، في ارتكاب الجرائم محل الاتهامات السابقة، بأن اتفق معها على ذلك وساعدها بأن نقلها بسيارته لمكان الحادث، ثم غادر وانتشلها عقب اتمامها جريمتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً